• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الخميس 17 مارس 2022 على الساعة 20:45

وعد بتوفيره في المستشفيات.. آيت الطالب ينهي أزمة انقطاع دواء “الأمينوكلوبيلين”

وعد بتوفيره في المستشفيات.. آيت الطالب ينهي أزمة انقطاع دواء “الأمينوكلوبيلين”

شكلت وزارة الصحة لجنة تقنية لتدبير أزمة انقطاع دواء “الأمينوكلوبيلين” الموصى به طبيا لعلاج المصابون بمرض نقص المناعة الأولي.
وأفاد خالد آيت طالب، وزير الصحة أن اللجنة انكبت بطريقة استباقية على إيجاد حلول مستعجلة وناجعة، لتوفير الكميات اللازمة والكافية من دواء “الأمينوكلوبيلين”، ووضعه رهن إشارة الجهات الصحية المعنية لفائدة الحالات التي تستلزم العلاج من خلاله.

ووعد الوزير بتوفير كمية مهمة من هذا الدواء كافية لمدة ثلاثة أشهر كخطوة أولية، سيتم توزيعها ابتداء من يوم غد الجمعة (18 مارس)، على جميع المرضى ذوي الحالات المستعجلة والمستعصية، والذين يتعالجون في جميع المستشفيات العمومية والخاصة بمختلف أرجاء التراب الوطني، تحت مواكبة ومراقبة المصالح الصحية المختصة التابعة للوزارة.

وأشار خالد آيت طالب إلى أن اللجنة التقنية المكلفة بتدبير هذه الأزمة الدوائية، وضعت جميع الاحتمالات للتصدي لهذا الانقطاع الدوائي، بفتح مفاوضات ومشاورات آنية ومستعجلة مع الموزعين المتخصصين في هذا الدواء على المستوى الدولي، لتوفير كميات وافرة للاستهلاك والتخزين للمستقبل من دواء “الأمينوكلوبيلين”، تكفي لتلبية حاجيات مرضى نقص المناعة الأولي بجميع جهات وأقاليم البلاد.

ويعتبر هذا الدواء الباهظ الثمن العلاج الوحيد لمرضى نقص المناعة الأولي، الذين يحصلون على حقن منه مدى الحياة. ويبلغ ثمن الحقنة الواحدة من حجم 10 ملغ 4800 درهم.