• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 18 سبتمبر 2019 على الساعة 12:00

وضعية “القسم المزري” في سيدي قاسم.. وزارة التعليم تتحرى وتقديم روايتها (فيديو)

وضعية “القسم المزري” في سيدي قاسم.. وزارة التعليم تتحرى وتقديم روايتها (فيديو)

أوفدت وزارة التربية الوطنية لجنة تحري إلى إقليم سيدي قاسم للتأكد من صحة شريط فيديو يرصد وضعا مترديا لأحد الأقسام التعليمية.

وقالت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الرباط – سلا- القنيطرة، إن الوضعية المادية للمؤسسة التي أبرزها شريط تم تصويره من طرف أستاذة من داخل إحدى الوحدات المدرسية في مديرية إقليم سيدي قاسم “لا أساس لها من الصحة”.

وأفادت الأكاديمية، في بلاغ أصدرته إثر تداول بعض مواقع التواصل الاجتماعي لهذا الشريط، الذي “تدعي فيه الأستاذة وقوفها على وضعية مزرية لفضاءات المؤسسة وانعدام التجهيزات المدرسية”، أنها انتدبت لجنة جهوية – إقليمية مختلطة صباح اليوم للتحري في حقيقة الادعاءات الواردة في الفيديو، وخلصت إلى أن “الوضعية المادية للمؤسسة لا أساس لها من الصحة، علما بأن الطاولات تم سحبها من الحجرة المعنية خلال العطلة الصيفية قصد تمكين المقاول من إنجاز أشغال التأهيل”.

وأوضح المصدر ذاته أن الأمر يتعلق بالوحدة المدرسية “الشاوية الصخرة” التابعة لمجموعة مدارس “التعاونية المسعودية” في جماعة بني وال إقليم سيدي قاسم، مشيرا إلى أن المؤسسة المعنية تم تأهيلها قبل الدخول المدرسي، في إطار البرنامج الجهوي والإقليمي المرتبط بتأهيل المؤسسات التعليمية، كما تم تجهيزها بالسبورات والطاولات من أجل استقبال التلاميذ في ظروف جيدة.

وأبرز البلاغ أن تلاميذ المؤسسة استفادوا من المحافظ واللوازم المدرسية في إطار المبادرة الملكية “مليون محفظة” وفق المواصفات المنصوص عليها في دفتر التحملات، كما أن المديرية الإقليمية عملت على تعويض حجرة دراسية من نوع المفكك بالصلب، كما برمجت أشغال تعويض الحجرتين الدراسيتين المتبقيتين من نوع المفكك برسم السنة المالية 2019، وهي بصدد بناء حجرة إضافية مخصصة للتعليم الأولي.

أما بشأن الأستاذة المعنية بالتسجيل فقد أكدت الأكاديمية أنها تشتغل في حجرة من نوع الصلب تم فتحها خلال الموسم الدراسي السابق، وتتوفر على جميع التجهيزات اللازمة عكس الادعاءات الواردة بالشريط.

وشددت الأكاديمية على أنها “تحتفظ بحقها في اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد مروجي الأخبار الزائفة بهدف الإساءة إلى منظومة التربية والتكوين في الجهة”.