• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأحد 04 ديسمبر 2022 على الساعة 16:00

وصفت عهده بـ”الكريه”.. أحزاب تونسية تنتقد سعيّد وتعلن مقاطعة الانتخابات

وصفت عهده بـ”الكريه”.. أحزاب تونسية تنتقد سعيّد وتعلن مقاطعة الانتخابات

‎دعت 5 أحزاب تونسية، إلى مقاطعة
‎الانتخابات التشريعية التي المقررة في دجنبر الجاري، واصفة عهد الرئيس قيس سعيد بـ”الكريه”.

‎ووجهت أحزاب العمال، والقطب (يسار)، والحزب الجمهوري، والتيار الديمقراطي، والتكتل (اجتماعية)، بيانا مشتركا تدعو من خلاله التونسيين إلى مقاطعة الانتخابات التشريعية المقبلة، متوجهة إلى الشعب التونسي بالقول: “قاطِعوا الانتخابات المهزلة كخطوة على طريق انتزاع حريتكم وحقوقكم وكرامتكم”.

‎كما اعتبرت الأحزاب في بيانها، الذي نشرته وكالة الأناضول، أن “منظومة 25 يوليوز ليست جديرة بأن تواصل حكم البلاد، والواجب الوطني يدعونا جميعاً إلى وضع حد لهذا العهد الكريه”.

‎وسجلت الأحزاب الموقعة على البيان، أن “التجاوزات والانتهاكات للمبادئ الديمقراطية التي تندرج ضمن مسار الانقلاب الذي أقدم عليه (الرئيس التونسي) قيس سعيد، الذي بموجبه منح نفسه كل السلطات والصلاحيات وضمن ذلك وضع القوانين بشكل فردي، تنزع عن الانتخابات التشريعية المزعومة أبسط مقاييس النزاهة والشفافية والديمقراطية”.

‎ولفت المصدر ذاته، إلى أن “هذه التجاوزات تجعل من البرلمان القادم مجرد ديكور وتنزع عنه أي تمثيل للشعب التونسي الذي تتعامل غالبيته بلا مبالاة غير مسبوقة مع الحملة الانتخابية المهزلة الجارية حالياً”.

‎و اعتبرت الأحزاب الخمسة في بيانها، أن “الانتخابات التشريعية التي ستجري يوم 17 ديسمبر الجاري، ستتوّج مساراً من الردّة عن المكتسبات”.

‎وأعلن إلى حدود اليوم، 12 حزبا تونسيا عن مقاطعة الانتخابات، ويتعلق الأمر بأحزاب: النهضة (53 نائباً بالبرلمان المحلول) وقلب تونس (28 نائباً)، وائتلاف الكرامة (18 نائباً)، وحراك تونس الإرادة، والأمل، والجمهوري، والعمال، والقطب، والتيار الديمقراطي (22 نائباً)، والتكتل الديمقراطي من أجل العمل والحريات، والدستوري الحر (16 نائباً)، وآفاق تونس (نائبان).