• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الخميس 02 فبراير 2017 على الساعة 12:16

وصفتاه بالريع.. العزاوي ورحاب تدعوان إلى مراجعة معاشات البرلمانيين

وصفتاه بالريع.. العزاوي ورحاب تدعوان إلى مراجعة معاشات البرلمانيين أرشيف


فرح الباز
بين الفينة والأخرى تتعالى في صفوف البرلمانيين المغاربة أصواتمنادية بمراجعة القانون رقم 24_92 المتعلق بإحداث نظام المعاشات لفائدة أعضاء مجلس النواب.
البرلمانية عن حزب الأصالة والمعاصرة، ابتسام عزاوي، طلبت، في تدوينة نشرتها على حسابها على موقع فايس بوك، بإلغاء معاشات البرلمانيين وكذلك الوزراء.
وكتبت عزاوي: “موقف شخصي، كنائبة برلمانية وكمواطنة قبل كل شيء، أعتبر معاشات تقاعد البرلمانيين ريعا وجب إيقافه، ريعا لم يعد مقبولا في مغرب اليوم”، مضيفة: “في تقديري الشخصي، لا أجد أي مبرر جاد وموضوعي لصرف هذه المعاشات التي تكلف الدولة والمواطنين، أؤيد بشدة إلغاء تقاعد البرلمانيين وكذلك الوزراء بشكل تام”.
حنان رحاب، البرلمانية عن حزب الاتحاد الاشتراكي، طالبت هي أيضا بمراجعة القانون المذكور، رغبة في “تخليق الحياة السياسية واعادة الثقة بين المواطن والعملية السياسية”.
وقالت رحاب، في تدوينة على حسابها على موقع فايس بوك: “يجب القضاء على كل الممارسات والقوانين التي تكرس الريع وتجعل العمل السياسي مكانا للاسترزاق يجب مراجعة القانون رقم 24-92، لأن بعض مقتضياته تتعارض مع كل قواعد الديمقراطية التي نريد إرساءها بعد حراك 20 فبراير”.
وتابعت البرلمانية الاتحادية: “لذلك على كل برلماني له غيرة على أموال شعبه وله إرادة في بناء وطن العدالة الاجتماعية والمساواة أن ينخرط ويترافع عن تغيير هذا القانون، لأنها ستكون أول خطوة نبرهن فيها أن دخولنا لتلك القبة كان دفاعا عن الوطن وليس دفاعا عن مصالحنا الشخصية”.
ومن جهته، كان المحلل السياسي عمر الشرقاوي أعلن، على حسابه على فايس بوك، عن اقتراب الاتفاق على صياغة لمراجعة القانون المذكور، بقوله: “هاد الشي ديال إلغاء تقاعد البرلمانيين راه بدا تيشد، ديرو يديكم معانا”.