• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الخميس 04 يناير 2024 على الساعة 13:00

وزير الداخلية الإسباني: المغرب شريك موثوق لإسبانيا… وتجمعنا علاقات أخوية

وزير الداخلية الإسباني: المغرب شريك موثوق لإسبانيا… وتجمعنا علاقات أخوية

وصف وزير الداخلية الإسباني، فرناندو كراندي مارلاسكا، المغرب بالشريك الموثوق لإسبانيا، مؤكدا أن العلاقات بين الرباط ومدريد تسير في الاتجاه الصحيح.
وأبرز مارلاسكا، في حوار لصحيفة “لابنغوارديا”، أنه “لا يمكن التشكيك في ثقة الحكومة الإسبانية في المغرب ذلك أن المملكة شريك موثوق ومهم بالنسبة لإسبانيا”.
وأوضح وزير الداخلية الإسباني، أن “العلاقات بين البلدين أخوية وتطورت مع مرور الوقت إلى قدر كبير من الثقة بين الجانبين”.

وفي حديثه عن تأخر اعتماد نظام الجمارك التجارية في سبتة ومليلية، قال المسؤول الحكومي الإسباني، إن “كل الاتفاقات تستغرق بعض الوقت لتنزيلها على أرض الواقع، وأن مسألة التأخير ليس لها علاقة بعدم وضوح المغرب أو غياب الثقة بين البلدين”.

وكان رئيس الحكومة الإسباني، بيدرو سانشيز، أكد أمام مجلس النواب الإسباني أن “المغرب بلد صديق وحليف أساسي للتنمية الاقتصادية لإسبانيا وبوابتنا نحو إفريقيا، وأيضا حليف أساسي لأمننا وإدارة الهجرة المنظمة ببلادنا وفي القارة الأوروبية”.
وأضاف رئيس الحكومة الإسبانية “في أبريل 2022، اعتمدت إسبانيا والمغرب خارطة طريق ذات أهداف واضحة، وقد أسفر العمل الذي تم تنفيذه خلال العام الماضي عن حصيلة إيجابية للغاية”، مؤكدا في هذا السياق، أن البلدين دشنا “مرحلة جديدة قائمة على أسس أكثر متانة”.
وقال المسؤول الإسباني إنه “على قناعة” بأن أهداف الاجتماع رفيع المستوى الأخير الذي انعقد في فبراير الماضي بالرباط “قد تحققت إلى حد كبير”، مذكرا بأن هذا الاجتماع أتاح إبرام نحو عشرين اتفاقية ثنائية.