• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الإثنين 27 يوليو 2020 على الساعة 12:10

وزارة الصحة: ردوا بالكم من العقارب والأفاعي… المصل ما بقات عندو فايدة

وزارة الصحة: ردوا بالكم من العقارب والأفاعي… المصل ما بقات عندو فايدة

أعلنت وزارة الصحة أن الأمصال المضادة للدغات الأفاعي متوفرة على مستوى المؤسسات الاستشفائية في المدن والقرى، مؤكدة أن المصل المضاد للعقارب لم يعد مستعملا دوليا لعدم فعاليته العلاجية.

وأفادت الوزارة، في بلاغ لها، أنه “ولضمان استمرارية تقديم الخدمات الصحية خلال جائحة كوفيد-19، تقوم الوزارة بتنظيم حملات تحسيسية لفائدة الساكنة على مستوى العمالات والأقاليم، وفي حالة التعرض للإصابة، توصي الوزارة بضرورة التعجيل بنقل الشخص المصاب إلى أقرب مصلحة للمستعجلات الاستشفائية، إذ أن كل تأخير في تلقي العلاج تكون له نتائج سلبية وينقص من فعالية التدخل العلاجي”.

كما نصحت الوزارة “بتجنب استعمال الطرق التقليدية للعلاج كربط الطرف المصاب أو التشريط أو شفط أو مص أو كي مكان اللدغة واستعمال مواد كيماوية أو أعشاب، حيث غالبا ما تنتج عنها مضاعفات خطيرة”.

وللوقاية من مخاطر التعرض لخطر التسمم جراء لسعات العقارب ولدغات الأفاعي خاصة لذى الأطفال، نصحت وزارة الصحة “بعدم إدخال الأيادي في الحفر، وتجنب الجلوس في الأماكن المعشوشبة وبجانب الأكوام الصخرية، مع ضرورة ارتداء أحذية وملابس واقية، إضافة إلى إزالة الأعشاب المتواجدة قرب المنازل وصيانة الساحات المحيطة بها، مع إغلاق الغيران والثقوب وتبليط الجدران”.

وأشار البلاغ ذاته إلى أنه بفضل الاستراتيجية الوطنية لوزارة الصحة، فقد تقلصت نسبة الوفيات الناتجة عن لسعات العقرب من 2.37 في المائة سنة 1999 إلى0,16 في المائة سنة9 201، كما تم تسجيل انخفاض هام في نسبة الوفيات الناتجة عن لدغات الأفاعي إذ انتقلت من 8,9 في المائة (13 حالة وفاة) سنة 2011 إلى 2 في المائة (8 وفيات) سنة 1920. حيث تم تزويد المستشفيات في المناطق الأكثر إصابة بالمعدات الطبية والأدوية الضرورية. كما تم توزيع كميات كافية من تركيبة دوائية ضد لسعات العقارب، ومن الأمصال المضادة للدغات الأفاعي.

ودعت الوزارة الراغبين في الحصول على مزيد من المعلومات إلى الاتصال، طيلة أيام الأسبوع وعلى مدى الأربعة وعشرين ساعة، بالمركز الوطني لمحاربة التسمم ولليقظة الدوائية على الرقم الاقتصادي ( 0801 000 180).