• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الإثنين 05 يوليو 2021 على الساعة 17:00

وزارة الصحة تحذر: الفيروس ولى كينتشر بسرعة ويلا ما كانش الالتزام تقدر توقع موجة جديدة (فيديو)

وزارة الصحة تحذر: الفيروس ولى كينتشر بسرعة ويلا ما كانش الالتزام تقدر توقع موجة جديدة (فيديو)

حذر معاذ لمرابط، منسق المركز الوطني لطوارئ الصحة العامة في وزارة الصحة، من خطر حدوث موجة جديدة من انتشار فيروس كورونا في المملكة.

وأكد لمرابط خلال استضافته، اليوم الاثنين (5 يوليوز)، في نشرة الظهيرة على القناة الثانية، إن الفيروس ينتشر بشكل سريع، قائلا “نلاحظ انتشار الفيروس بشكل سريع ومتسارع للأسف الشديد هذا هو الوضع الوبائي في بلادنا حاليا”.

وبالنسبة للحالة السريرية للمرضى قال لمرابط إنه “ما كاينش فرق فالأعراض ولا فرق فالحالات السريرية اللي كنشوفوها كتوصل للمستشفيات الأمر هو نفسو ولكن الفرق اللي كاين هو هاد الارتفاع الكبير للحالات وبالتالي رياضيا غادي يكون ارتفاع يوازيه ارتفاع في الحالات الخطيرة والحرجة اللي كدخل يوميا للإنعاش والعناية المركزة”.

https://www.2m.ma/replay/embed/2_2-04_07_2021-16d45c89f-42f2-4f7e-bdb3-ddafc181418c/?autoplay=0&jwsource=cl

وأضاف المسؤول في وزارة الصحة أن “هاد الأمر غيستمر حيت المنحنى الوبائي غادي فتصاعد يعني فالأسبوع الجاي غادي نشاهدو كثر من 1000 حالة للأسف الشديد هاد الشي ولى عندو ما يساهم في تفاقم الوضع لأنه ليس هناك أي تغيير لحد الساعة في السلوك رغم التحذيرات المتواصلة والتنبيهات المتواصلة لكن هاد الشي اللي كنشوفو من سلوك يومي ينذر بأن الأمور ستسير نحو موجة جديدة وهذا ما لم نتمناه”.

وتابع لمرابط “هناك الآن مجموعة من الأمور اللي كتزيد احتمال تسجيل موجة جديدة للانتشار الجماعي للفيروس… الآن كاين انعدام التدابير الوقائية والحاجزية والسفر الدولي وفتح الحدود وطبعا كتعرفو الآن أوروبا كينتشر فيها المتحور دلتا أكثر فأكثر وهناك متحورات أخرى ليس عليها هذا الصخب والاهتمام الإعلامي إذن إذا استمر الوضع هكذا الأكيد بأننا سنسير إلى موجة ثانية… وربما سنعيش نفس موجة السنة الماضية إذا لم نتدخل الآن”.

وشدد لمرابط على أنه “هذا هو الوقت الحرج والأساسي اللي خاص نتدخلو فيه والمواطنين يلتزمو ويحترمو التدابير الحاجزية والفردية”.