• إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
  • أسماء لمنور: بغيت ولدي يكون محترم مللي يكبر… وكنحس براسي مقصرة معاه
  • سعد لمجرد: غادي ندير أغنية راب… ومازال غيثة ما حاملاش دعيو معانا
  • بسبب تعليق الرحلات الجوية.. سعد لمجرد يعلن تأجيل حفله في مصر
  • لأول مرة في تاريخه.. 4 أعمال كوميدية مرشحة للفوز بجوائز في مهرجان مكناس للدراما التلفزية
عاجل
الإثنين 26 أكتوبر 2020 على الساعة 12:00

وزارة الصحة: المراحل الأولى للتجارب السريرية المتعلقة بلقاح كورونا تجري في أفضل الظروف

وزارة الصحة: المراحل الأولى للتجارب السريرية المتعلقة بلقاح كورونا تجري في أفضل الظروف

قال الكاتب العام لوزارة الصحة، عبد الإله بوطالب، إن الوزارة تسهر، بتعاون مع كافة مكونات الحكومة، على بلورة وإرساء مجموع الإجراءات الوقائية والاحترازية الضرورية لمواجهة “كوفيد 19″، وتتبع تطور الوضعية الوبائية بكافة جهات المملكة إلى جانب الفاعلين المختصين.

وأضاف بوطالب، خلال ندوة افتراضية، مساء أمس الأحد (26 أكتوبر)، الضوء على الوضعية الوبائية المرتبطة بجائحة “كوفيد 19″ في جهة الدار البيضاء-سطات، أن الوزارة تحرص على وضع لقاح الأنفلونزا الموسمية رهن إشارة المواطنين، مع التركيز على مهنيي الصحة والفئات الهشة أو التي تعاني من أمراض مزمنة، لتفادي أي مضاعفات.

واعتبر أن المراحل الأولى للتجارب السريرية المتعلقة ب”كوفيد 19” تجري في أفضل الظروف، معبرا عن الأمل في أن يتعزز هذا المجهود لتطوير لقاح فعال وآمن للجميع.

وفي مداخلته خلال اللقاء، أشار والي جهة الدار البيضاء-سطات، سعيد أحميدوش، إلى أن تطور الوضعية الوبائية في الجهة يرتبط بشكل كبير بحركية الأشخاص وعدم احترام الإجراءات الوقائية التي توصي بها السلطات، داعيا المواطنين إلى الحصول على اللقاح ضد الأنفلونزا الموسمية لتقليص الضغط على المستشفيات والمختبرات ومراكز التحليل.

وتطرق، من جهة أخرى، إلى الحاجة لإشراك القطاع الخاص في مكافحة فيروس كورونا، لتعزيز المنظومة الصحية المغربية.

من جانبه، سجل رئيس المجلس الجهوي لهيأة الأطباء في الدار البيضاء-سطات، عبد الكريم الزوبيدي، أن الجهة توجد في صلب النقاشات على ضوء الارتفاع الملحوظ لعدد الحالات الإيجابية للإصابة ب”كوفيد 19″، على الرغم من الإجراءات المتخذة من قبل السلطات المحلية والفاعلين المعنيين، داعيا إلى انخراط أكبر لأطباء القطاع الخاص وكذا ضرورة توفير الأدوية بكل الصيدليات.