• مؤتمر البرلمان العربي.. إشادة بدور جلالة الملك في الدفاع عن القدس ودعم صمود الشعب الفلسطيني
  • الجولة 29 من البطولة.. المغرب التطواني يحسم الصعود إلى قسم الصفوة
  • شبكة للتزوير وانتحال الهوية والإقامة غير المشروعة وترويج المخدرات.. الفرقة الوطنية تطيح بـ6 جزائريين
  • مجال التنقل المهني والهجرة الدائرية.. المغرب وإسبانيا يجددان التزامهما بتعزيز شراكتهما
  • اليماني: غلاء المحروقات تحول إلى قضية اجتماعية… والبرلمان مطالب بتحمل مسؤوليته
عاجل
الخميس 23 أبريل 2015 على الساعة 15:12

وزارة التربية الوطنية: حقيقة مذكرة “القسم والأربعون تلميذا”

وزارة التربية الوطنية: حقيقة مذكرة “القسم والأربعون تلميذا”
حتى هادو عندهم السوايع؟
حتى هادو عندهم السوايع؟

طارق باشلام
نفت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني إصدارها، أخيرا، أي مذكرة وزارية تدعو إلى تكديس التلاميذ في الأقسام الدراسية، أو إلى اعتماد نظام تجنب الأقسام المخففة بوضع معدل أدنى يحدد أربعين تلميذا في القسم الواحد، ابتداءا من الموسم الدراسي المقبل.
عبد الرحمان بليازيد، النائب الإقليمي لوزراة التربية الوطنية في الرباط، وردا على ما تداولته صفحات على موقع فايس بوك، بخصوص سعي الوزارة إلى ترشيد موادها البشرية على حساب التلاميذ والأطر التربوية، قال لموقع “كيفاش”: “المذكرة الوزارية المثيرة للنقاش لا تعدو أن تكون في حقيقتها مراسلة داخلية تصدرها سنويا مصلحة التخطيط التابعة للوزارة، في إطار المهام الموكولة إليها قانونا في إعداد التوقعات المستقبلية، يتم التوصل إليها في إطار تشاركي بين الأطر الوزارية المكلفة ومدراء المؤسسات التعليمية على الصعيد الإقليمي”.
وشدد بليازيد على أن هذه المراسلة الداخلية تعبر عن مقترحات لا عن قرارات نهائية، الهدف منها معرفة الحاجيات الأساسية من المواد البشرية من جهة، والإطلاع على الحاجيات المتعلقة بالبنيات والتجهيزات.