• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 29 أغسطس 2023 على الساعة 14:30

وزارة التجهيز: مشروع نقل المياه من سبو إلى حوض أبي رقراق أنجزته كفاءات مغربية

وزارة التجهيز: مشروع نقل المياه من سبو إلى حوض أبي رقراق أنجزته كفاءات مغربية

كشفت وزارة التجهيز والماء، اليوم الثلاثاء (29 غشت)، عن أن مشروع نقل المياه من سبو إلى العاصمة الرباط أنجزته أيادٕ وشركات مغربية، مؤكدة وصول الأمتار المكعبة الأولى من مياه حوض سبو إلى حوض أبي رقراق، ويأتي ذلك، وفق بلاغ الوزارة، انسجاما مع التوجيهات الملكية السامية.

وأفادت الوزارة أنه تم إنجاز هذا المشروع بكفاءة وخبرة وطنية من مجموعة من المقاولات الوطنية.

وأضافت الوزارة أنها بادرت “بصفتها صاحبة المشروع”، بتنسيق مع باقي القطاعات الوزارية، خلال شهر دجنبر 2022 إلى إعطاء انطلاقة أشغال إنجاز الشطر الاستعجالي لمشروع ربط حوض سبو انطلاقا من سد المنع بحوض أبي رقراق على مستوى سد سيدي محمد بن عبد الله.

ويهدف هذا المشروع إلى تحويل فائض مياه حوض سبو التي كانت تضيع بالمحيط الأطلسي إلى حوض أبي رقراق من أجل تأمين تزويد محور الرباط-الدار البيضاء بالماء الشروب لساكنة تقدر بحوالي 12 مليون نسمة، وكذا تخفيف الضغط على سد المسيرة”.

وتطلب إنجاز هذا المشروع ما يناهز تسعة أشهر، حيث تم الشروع في تشغيله تدريجيا ابتداء من يوم 24 غشت 2023 لإجراء التجارب على المعدات وتحويل المياه بصبيب أولي لا يتعدى 3 متر مكعب في الثانية.

وحسب المصدر نفسه، سيتم في غضون الأسابيع المقبلة، الزيادة تدريجيا في صبيب المياه ليصل إلى 15 متر مكعب في الثانية،. مما سيمكن من تحويل حجم سنوي من فائض مياه حوض سبو يتراوح بين 350 و400 مليون متر مكعب.