• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الخميس 09 نوفمبر 2023 على الساعة 23:30

هادي مزيانة.. الحكومة تترجع عن الزيادة في سعر الماء والكهرباء وتخفض “TVA” على الطوبيسات والطرام

هادي مزيانة.. الحكومة تترجع عن الزيادة في سعر الماء والكهرباء وتخفض “TVA” على الطوبيسات والطرام

قررت الحكومة عدم الزيادة في سعر الماء والكهرباء، وذلك حسب ما كشف محمد غياث، رئيس فريق التجمع الوطني للأحرار، بمجلس النواب.

وأوضح غياث، في منشور على حسابه على الفايس بوك، أن هذه القرار جاء بتوافق بين الأغلبية بمجلس النواب والحكومة، خلال لقاء جمع اليوم الخميس (9 نونبر)، رؤساء فرق الأغلبية البرلمانية، ونادية فتاح العلوي، وزيرة الاقتصاد والمالية، وفوزي لقجع، تقرر لا زيادة في سعر الماء والكهرباء.

وأضاف رئيس فريق التجمع الوطني للأحرار، أنه “بتوافق بين الأغلبية بمجلس النواب والحكومة، تقرر أنه لا زيادة في سعر الماء، ولا زيادة في سعر الكهرباء”.

كما تقرر أيضا خلال هذا الاجتماع، حسب غياث، تخفيض سعر الضريبة على القيمة المضافة على النقل الحضري ( حافلات النقل الحضري وطرامواي) ونقل البضائع من 14 إلى 10 في المائة.

واعتبر رئيس فريق التجمع الوطني للأحرار أن “كل هذه القرارت تؤكد النفس الاجتماعي الذي يطبع عمل الاغلبية البرلمانية والحكومة”.

وكانت الحكومة اقترحت، ضمن مشروع قانون مالية 2024، رفع الضريبة على القيمة المضافة على استهلاك الماء من 7 في المائة إلى 8 في المائة في 2024 وإلى 9 في المائة في 2025 وإلى 10 في المائة في 2026.

وبالنسبة لاستهلاك الكهرباء، اقترحت الحكومة برسم مشروع قانون المالية رفع الصريبة على القيمة المضافة من 14 إلى 16 في المائة في 2024 وإلى 18 في المائة في 2025،ثم إلى 20 في المائة في 2026.

واقترحت الحكومة كذلك، في مشروع قانون المالية، رفع سعر الضريبة على القيمة المضافة من 14 إلى 16 بالمائة في 2024، على عمليات نقل المسافرين والبضائع باستثناء عمليات النقل السككي.