• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 13 يوليو 2018 على الساعة 20:20

نهب الأراضي والعقارات.. بنعتيق يطمئن مغاربة العالم

نهب الأراضي والعقارات.. بنعتيق يطمئن مغاربة العالم

طارق باشلام

شكايات المغاربة المقيمين في الخارج كتاخد مسار استعجالي، خصوصا المتضررين منهم من نهب العقارات والأراضي، حيت هوما الأكثر عرضة للمشاكل والنزاعات العقارية بحال ديال الإرث وغيرها. كيفاش؟

عبد الكريم بنعتيق، الوزير المنتدب المكلف بالمغاربة المقيمين في الخارج وشؤون الهجرة، كشف أن مساعدة المغاربة المقيمين في الخارج في طلباتهم الإدارية والإجراءات القانونية على رأس اهتمامات الوزارة الوصية بما في ذلك شراء العقارات.

الوزير قال، في حوار صحافي مع جريدة “ليكونوميست”، إن “أي مواطن مغربي مقيم في الخارج شعر بالظلم بسبب عدم توافق المنتوج المقتنى مع وعد البيع الذي تم إبرامه، يمكنه تقديم شكاية لدى خلية معالجة الشكايات التابعة للوزارة الوصية، والتي ستقوم بدراستها مع الجهات المعنية”.

وذكّر بنعتيق بأن الوزارة المكلفة بالجالية المقيمة في الخارج عضو دائم في اللجنة المشتركة المكلفة بمتابعة ملفات المتضررين نهب العقارات والأراضي، والتي تم إنشاؤها بتعليمات ملكية.

ويسمح تطبيق “محافظتي”، الإلكتروني والمجاني، لمستخدميه، بواسطة رقم سري، البقاء على اطلاع على كل العمليات المسجلة على سندات الملكية الخاصة بهم.

وتمكن الخدمة الرقمية مستخدميها من المراقبة عن بعد لكل العمليات التي تخضع لها ممتلكاتهم العقارية، من خلال إرسال رسالة نصية قصيرة أو بريد إلكتروني بشكل تلقائي فور معالجة أي طلب بطريقة إلكترونية عبر بوابة الوكالة.