• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الخميس 02 أبريل 2020 على الساعة 12:00

نقطة ضوء.. استقرار في الحالة الوبائية وتراجع في عدد الحالات المسجلة بشكل يومي

نقطة ضوء.. استقرار في الحالة الوبائية وتراجع في عدد الحالات المسجلة بشكل يومي

أظهرت الأقام التي أعلنت عنها وزارة الصحة، اليوم الخميس (2 أبريل)، تراجعا في عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا المسجلة بشكل يومي في بلادنا.

ووفقا للأرقام التي كشفت عنها الوزارة خلال ال24 ساعةً الماضية (ما بين الثامنة صباحا من يوم أمس والثامنة صباحا من اليوم)، فقد سجلت 38 حالة إصابة مؤكدة، بعد أن رصدت، في الفترة ذاتها، من يوم أمس (الأربعاء 1  أبريل)، 64 حالة، وسجلت يوم الثلاثاء (31 مارس)، خلال الفترة ذاتها، 79 حالة.

هذا التراجع الذي برز أمس وتأكد اليوم يدل على منحى إيجابي جديد، ولو نسبي، ما قد يعكس استقرار في سيرورة الوباء في بلادنا، والتي قال عنها مدير مدير الأوبئة في وزارة الصحة، محمد اليوبي، أمس الأربعاء، إنها “أفضل من بعض الدول الأوروبية”.

ورغم تأكيد اليوبي، في حوار مع وكالة المغرب العربي للأنباء، على أنه من السابق لأوانه تقديم توقعات حول وضعية الوباء برسم القادم من الأيام، إذ ترتبط بإسقاطات قائمة، عادة، على افتراضات لا تعد دقيقة في أغلب الحالات، إلا أنه أوضح أن النموذج المتبع حاليا يظهر أنه سيكون هناك تطور في عدد الحالات لكن مع منحنى سيكون أكثر تسطيحا بقليل، بالنظر لأثر الإجراءات التي اتخذتها المملكة منذ 16 مارس الماضي، خاصة ما يتعلق بإغلاق المدارس ومنع التجمعات الكبرى، قبل إرساء إجراءات الحجر الصحي الكلي.

واعتبر اليوبي أن التطور الذي سيطرأ خلال الأيام الأربعة أو الخمسة أيام المقبلة، سيمنحنا دقة أكبر مقارنة مع الإسقاطات التي نضعها بخصوص تطور الوباء في المغرب.

ويبقى الالتزام الصارم بجميع الإجراءات الاستيباقية التي أعلن عنها المغرب لمواجهة تفشي فيروس كورونا، الحل الأمثل للمساهمة في تقليص عدد الحالات المسجلة بشكل يوميا،  لتجاوز أزمة كورونا في أسرع وقت ممكن.