• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الإثنين 20 نوفمبر 2023 على الساعة 16:00

نقابة تعليمية لأولياء أمور التلاميذ: المسؤول الأول والأخير عن هدر الزمن المدرسي هي الوزارة والحكومة

نقابة تعليمية لأولياء أمور التلاميذ: المسؤول الأول والأخير عن هدر الزمن المدرسي هي الوزارة والحكومة

وجهت النقابة الوطنية للتعليم المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، رسالة إلى آباء وأولياء التلاميذ، إثر الإضراب الذي تخوضه شغيلة التعليم احتجاجا ضد النظام الأساسي الجديد.

وحملت النقابة، في الرسالة التي توصل بها موقع “كيفاش”، مسؤولية هدر الزمن المدرسي للوزارة والحكومة، معتبرة أنها “تنهج سياسة الآذان الصماء، وتمعن في استفزاز الأساتذة عبر تصريحات لا مسؤولة وإجراءات تضيق على حق ممارسة الإضراب المكفول دستوريا”.

وقالت النقابة الوطنية في التعليم، إنه “في هذا السياق الذي يتسم بالهجوم على المدرسة العمومية تنفرد الحكومة بإصدار مرسوم النظام الأساسي الخاص بموظفي وزارة التربية الوطنية، مرسوم تراجعي لا يجيب على انتظارات الشغيلة التعليمية ولا يوحدها ولا يحفزها، مما يعتبر مسمارا آخر يدق في جسم المدرسة العمومية، خلف موجة غضب عارم واحتجاجات مشروعة لكل الشغيلة التعليمية”.

وشددت النقابة في رسالتها إلى أمهات وآباء وأولياء التلاميذ، على أن “الحراك التعليمي الحالي يأتي بالدرجة الأولى لإعادة الاعتبار للمدرسة العمومية وفي قلبها التلاميذ ونساء ورجال التعليم”.
واعتبرت النقابة، أن “الحراك التعليمي الحالي هدفه الأساسي هو الدفاع عن المدرسة العمومية لأن تحقيق المطالب العادلة والمشروعة لعموم الشغيلة التعليمية كفيل بالمساهمة في إصلاح التعليم والرقي به كخدمة عمومية جيدة”، معلنة عن تنظيم مسيرات جهوية شعبية يوم 3 دجنبر 2023”.

ودعت الجهة ذاتها، أولياء التلاميذ إلى “تفهم طبيعة الحراك التعليمي وأهدافه والمشاركة في المسيرات الجهوية ليوم 3 دجنبر للدفاع عن المدرسة العمومية وعن حق بنات وأبناء المغاربة في تعليم عمومي جيد ومجاني للجميع”.