• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 01 سبتمبر 2021 على الساعة 11:30

نسخة متحورة مقاومة للقاحات.. كورونا جاب “مو”

نسخة متحورة مقاومة للقاحات.. كورونا جاب “مو”

أعلنت منظمة الصحة العالمية، مساء يوم أمس الثلاثاء (31 غشت)، أنها “تراقب نسخة متحورة جديدة من فيروس كورونا اسمها “مو” رصدت للمرة الأولى في كولومبيا في يناير”.

وأبرزت المنظمة، في نشرتها الوبائية الأسبوعية حول تطور الجائحة، أن “لدى هذه المتحورة طفرات يمكن أن تنطوي على خطر “هروب مناعي” (مقاومة للقاحات)، الأمر الذي يجعل من الضروري إجراء مزيد من الدراسات عليها لفهم خصائصها بشكل أفضل”.

وأشار المصدر، أن “النسخة المتحورة بي.1.621 بحسب تسميتها العلمية، تم تصنيفها في الوقت الراهن متحورة يجب مراقبتها”.

هذا وقررت المنظمة الأممية، “تسمية المتحورات التي يجب مراقبتها وتلك المثيرة للقلق، بأسماء أحرف الأبجدية اليونانية بدلا من اسم البلد الذي رصدت فيه للمرة الأولى، وذلك منعا لإلحاق أي وصمة بهذا البلد ولتسهيل نطق الأسماء على عامة الناس”.

وتؤكد المعطيات التي توفرها، المنظمة، أنه هناك “أربع نسخ متحورة مثيرة للقلق”، بينها “المتحورة ألفا التي انتشرت حتى اليوم في 193 دولة، والمتحورة دلتا التي انتشرت حتى اليوم في 170 دولة، في حين هناك خمس متحورات أخرى يجب مراقبتها ومن بينها المتحورة “مو”.

ويذكر أن المتحورة “مو”، ظهرت للمرة الأولى في كولومبيا في شهر يناير الماضي، ليتم الابلاغ منذ ذلك الحين، عن إصابات بها في عدد من دول أمريكا اللاتينية وأوروبا.