• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 25 أكتوبر 2013 على الساعة 17:39

نائب في البرلمان الأوروبي: مبادرة الحكم الذاتي هي الحل المستدام الوحيد

نائب في البرلمان الأوروبي: مبادرة الحكم الذاتي هي الحل المستدام الوحيد

تقرير البرلمان الأوربي.. نصر للمغرب وصفعة للبوليساريو (نص التقرير)

 

كيفاش

أكد النائب الاشتراكي الفرنسي في البرلمان الأوروبي، جيل بارنو، أن مبادرة الحكم الذاتي المغربية هي “الحل المستدام الوحيد” لتسوية نزاع الصحراء.

وقال بارنو، في بيان صحفي أصدره، اليوم الجمعة (25 أكتوبر)، إنه “من المستعجل جدا العمل والنظر إلى الحقيقة الماثلة أمامنا: إن مخطط الحكم الذاتي الذي اقترحته المملكة عام 2007 هو الحل الوحيد المستدام لهذا النزاع الإقليمي”.

وشدد على ضرورة الخروج من المأزق الحالي والعمل على إيجاد حل سريع لقضية الصحراء، معربا عن أسفه لعدم إحراز أي تقدم من أجل تسوية هذه القضية.

وأشار إلى أن الإحباطات الاجتماعية والاقتصادية تدفع وبشكل متزايد الشباب الصحراوي نحو التطرف والإرهاب، مذكرا بأن وزير الخارجية المالي السابق كان قد أسر له بوجود شباب ينحدرون من مخيمات تندوف بين صفوف الإرهابيين الذين يقاتلون في شمال بلاده.

لهذه الأسباب، يضيف بارنو، يتعين على المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة، كريستوفر روس العمل على الخروج من المأزق الذي توجد فيه اليوم الأمم المتحدة، مشيرا إلى أن سلفه، بيتر فان والسوم، كان قد خلص إلى أن استقلال الصحراء ليس حلا واقعيا، وهو ما خلصت إليه بالفعل الأمم المتحدة التي أعطت الأولوية لإيجاد حل سياسي ومقبول من الطرفين.

يذكر أن ما يسمى بنزاع الصحراء “الغربية” هو نزاع مفروض على المغرب من قبل الجزائر. وتطالب (البوليساريو)، وهي حركة انفصالية تدعمها السلطة الجزائرية، بخلق دويلة وهمية في منطقة المغرب العربي.

ويعيق هذا الوضع كل جهود المجتمع الدولي من أجل التوصل إلى حل لهذا النزاع يرتكز على حكم ذاتي موسع في إطار السيادة المغربية، ويساهم في تحقيق اندماج اقتصادي وأمني إقليمي.