• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 13 مايو 2016 على الساعة 00:00

موسيقى/ رسم/ ندوات /كرنفال.. العالم يرقص مع كناوة في الصويرة (صور)

موسيقى/ رسم/ ندوات /كرنفال.. العالم يرقص مع كناوة في الصويرة (صور)

موسيقى/ رسم/ ندوات /كرنفال.. العالم يرقص مع كناوة في الصويرة (صور)

سلمى براق (تـ: خالد شوري)
افتتحت، يوم أمس الخميس (12 ماي)، في الصويرة، الدورة 19 لمهرجان كناوة موسيقى العالم.
وفتحت المدينة أبوابها لمحبي الفن الكناوي من 12 إلى 15 ماي الجاري، مستقبلة إياهم عبر تقديم سهرات وندوات وملتقيات ووصلات من فن كناوية مازجة بين إيقاعات العالم المختلفة.
وافتتح المهرجان بندوة صحافية لتقديم أهم محطات المهرجان وبرنامجه، كما تم عرض أفلام قصيرة تهتم بالفن الكناوي ورواده بحضور المنظمين أسماء مغربية وعالمية لامعة في موسيقى كناوة والفيزيون.
كما ارتأى المنظمون تكريم كل من المعلم غينيا والطيب الصديقي، وهما علمين للفن المغربي من مدينة الصويرة. عدة منصات بالمدينة افتتحت احتفالاتها بتكريم عازف الإيقاع السينيغالي “دودوندياي”، الملقب بـ”ساحر الإيقاعات”. كما حجز الفن الصحراوي مكانا له بحضور الفنانة رشيدة طلال.
وكان موكب افتتاح مهرجان كناوة على شاكلة قافلة كناوية بكل ألوانها وأنماطها، جابت شوارع الصويرة في لوحات تراثية موسيقية، جمعت بين فن الألوان وفن المعزوفات وإيقاعات كناوة. معارض الصور كذلك أخذت حيزا من أيام الصويرة الكناوية، حيث خصصت لصور الثقافة الكناوية ومراسمها الروحانية قاعات خاصة ضمن فعاليات المهرجان.
الأروقة الفنية بالصويرة لاقت كذلك إقبالا كبيرا من الجمهور الكناوي الذي أبى إلا أن يزور العديد منها منتشيا بالفن التشكيلي المرتبط كذلك بالروحانية الكناوية.