• التفاعل مع صور وأنشطة جلالة الملك.. إجماع وطني على الشرعية الاجتماعية للملكية المغربية (فيديو)
  • موازين.. محمد رمضان يُبدع في حفل الاختتام (صور)
  • آدم: غادي نقدم أغنية على المغرب… ونبغي ندير ديو مع سميرة سعيد
  • وسط حضور جماهيري كبير.. نيكي ميناج تُلهب منصة السويسي (صور)
  • رامي عياش: أنا ومراتي كنحماقو على المغرب… وكنتمنى ندير أغنية بالدارجة (فيديو)
عاجل
الإثنين 01 يوليو 2024 على الساعة 19:30

موريتانيا.. الإعلان رسميا عن فوز الغزواني بولاية رئاسية ثانية

موريتانيا.. الإعلان رسميا عن فوز الغزواني بولاية رئاسية ثانية

أعلنت اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات بموريتانيا، اليوم الاثنين (1 يوليوز)، فوز الرئيس الحالي محمد ولد الشيخ الغزواني، بولاية رئاسية جديدة مدتها 5 سنوات، وذلك بحصوله على 56.12 بالمئة من الأصوات.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده رئيس اللجنة، الداه ولد عبد الجليل، بمقر اللجنة في العاصمة نواكشوط.

وقال ولد عبد الجليل إن الغزواني حسم التنافس لصالحه من الجولة الأولى بنسبة 56.12 بالمائة، فيما حل ثانيا بيرام الداه اعبيد اعبيد، بحصوله على 22.10 بالمائة.

وحل ثالثا حمادي ولد سيدي المختار، رئيس حزب “التجمع الوطني للإصلاح والتنمية” (إسلامي معارض) بنسبة 12.76 بالمائة، فيما تقاسم 4 مرشحين آخرين الأصوات المتبقية بنسب متفاوتة.

وأضاف ولد عبد الجليل، أن “الانتخابات كانت شفافة، وجرت في ظروف مناسبة”، معبرا عن شكره “لكل المرشحين والمنظمات الدولية والمحلية التي راقبت الانتخابات”.

وسبق أن أعلن المرشح الذي حل ثانيا في الانتخابات بيرام الداه اعبيد، مساء الأحد، رفضه نتائج الانتخابات بعد أن أظهرت تقدما كبيرا للغزواني، فيما لم يصدر تعليق من بقية المرشحين حتى الساعة 14:15 (ت.غ).

والسبت، أدلى الناخبون الموريتانيون بأصواتهم في ثامن انتخابات رئاسية في تاريخ البلاد، لاختيار رئيس جديد أو التجديد للرئيس المنتهية ولايته، وتنافس فيها 7 مرشحين، وبلغت نسبة المشاركة فيها نحو 55 بالمائة.

وشهدت موريتانيا انقلابات عديدة بين عامي 1978 و2008، وسجلت في 2019 أول انتقال للحكم بين رئيسين منتخبين منذ الاستقلال عن فرنسا في 1960.

وكالات