• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 05 يوليو 2023 على الساعة 17:00

موالين الباطوات زادو فيه.. أسعار النقل البحري تغضب مغاربة العالم

موالين الباطوات زادو فيه.. أسعار النقل البحري تغضب مغاربة العالم

تزامنا مع عطلة عيد الأضحى وحلول فصل الصيف، تجدد النقاش بخصوص أسعار النقل الدولي، سيما ما يتعلق بالنقل البحري، الذي يقبل عليه مغاربة العالم بشكل كبير للعودة لقضاء العطلة رفقة الأهل والأحباب في بلدهم الأم.
عبد الواحد، وهو شاب مغربي مقيم في مدينة “بوسطن” الأمريكية، عبر في تصريح لموقع “كيفاش” عن امتعاضه من ارتفاع أسعار تذاكر الطائرات المتوجهة نحو المغرب.

وقال إنه اضطر إلى تأجيل سفره إلى المغرب لقضاء مناسبة عيد الأضحى مع أهله إلى فترة أخرى، وحتى تتراجع الأسعار التي فاقت 10 آلاف درهم للرحلة بين المغرب الولايات المتحدة الأمريكية.

واشتكى عدد من مغاربة المهجر، خاصة القاطنين في الدول الأوروبية، من غلاء تكلفة تذاكر البواخر، التي تربط موانئ جنوة ونيس والجزيرة الخضراء بميناء طنجة المتوسط.

ووصلت تداعيات موضوع ارتفاع أسعار التذاكر إلى البرلمان، ففي معرض جوابه عن سؤال حول “الإعداد لموسم عودة مغاربة العالم”، تقدمت به مجموعة العدالة الاجتماعية، اعترف وزير النقل واللوجستيك محمد عبد الجليل أمس الثلاثاء (4 يوليوز) في مجلس المستشارين أن أسعار التذاكر، عرفت ارتفاعا مهما على المستوى العالمي مقارنة مع سنة 2019 نتيجة للتضخم الذي يعيشه العالم، مبرزا أن الوزارة عملت مؤخرا على حث الشركات البحرية الوطنية والأجنبية على خفض تعريفاتها الخاصة بعملية العبور، “إذ استجابت مجموعة من الشركات التي عرضت تخفيضات تفضيلية على أثمنة التذاكر بلغت 25 في المائة”.

وفي سياق ذي صلة، أبرز وزير النقل واللوجستيك أن عملية مرحبا تظل فريدة من نوعها، كما تستلزم تعبئة الإمكانيات اللوجيستيكية الضرورية وتظافر جهود العديد من المتدخلين حتى يتسنى لأفراد الجالية السفر في ظروف مريحة وآمنة، سواء عبر الطائرة أو بحرا.

وفيما يخص عملية العبور عبر البحر لهذه السنة، أكد المسؤول الحكومي أن وزارة النقل واللوجيستيك عملت على توفير طاقة استيعابية تستجيب للتدفقات المنتظرة خلال فترات الذروة، لافتا إلى أنه تمت تعبئة 32 سفينة لتشغيلها على 12 خطا بحريا لربط الموانئ المغربية بنظيراتها في إسبانيا وفرنسا وإيطاليا، وذلك لتأمين 538 رحلة أسبوعية بسعة إجمالية تقدر بـ 501 ألف مسافر و136 ألف سيارة كل أسبوع.