• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الإثنين 25 سبتمبر 2023 على الساعة 11:12

مهزوم داخليا وخارجيا.. الأحداث المغربية تُعري “ماكرون الصغير” (فيديو)

مهزوم داخليا وخارجيا.. الأحداث المغربية تُعري “ماكرون الصغير” (فيديو)

استفزازات متكررة وأخطاء وصلت إلى حد مخاطبة ماكرون المغاربة، تفضح الاستهداف الفرنسي للمغرب، البلد القوي بتلاحم شعبه وملكه.
وفي عددها الأخير، عرّت يومية الأحداث المغربية “ماكرون الصغير” كما وصفته، وعددت له إخفاقاته في علاقته مع إفريقيا والمغرب.
ماكرون الصغير
“ماكرون الصغير” تسمية لا تليق إلا بمن ينقم عليه الفرنسيون صباح مساء، جاءت ضمن عنوان “الأحداث المغربية” الذي كان موفقا في وصف الرئيس الفرنسي.
وخلال حلوله ضيفا على برنامج “قهوة الصباح” على إذاعة “ميد راديو”، اليوم الاثنين (25 شتنبر)، قال المختار الغزيوي، مدير نشر اليومية المغربية، إن “ماكرون بالفعل صغير يشهد عليه داخليا قبل أن يشهد عليه خارجيا ما يتصرف به”.
وأبرز الغزيوي، أن الرئيس الفرنسي “فاشل داخليا ومهزوم خارجيا”، لافتا إلى أن “الشعب الفرنسي لم يخرج إلى الشارع كيفما خرج مع ماكرون… شفنا باريس تخرب وتهدم والعنف مع الشرطة”.
وشدد مدير نشر”الأحداث المغربية” على أن ماكرون له “اكتفاء ذاتي وصل حد الغرور لا يخطئ ويعطي الدروس لأمريكا روسيا والصين بل ويعطي الدروس للقارة التي ما يزال يعتقد في قرارة نفسه أنها مستعمرة فرنسية”.
واعتبر الغزيوي، أن “هذا الرجل أصغر بكثير من المنصب الذي وصله من شارل دوغول إلى آخر رئيس ترك مكانه لماكرون عشنا رؤساء يعرفون قيمة العلاقة مع المغرب وإفريقيا وكيعرفو أنه لا ينبغي لفرنسا أن تغامر بهذا الموضوع وهي تضم على أرضها الأفارقة والمغاربة”.
المغرب عيا!

وأبرز المختار الغزيوي، أن “المغرب ضاق ذرعا من تصرفات فرنسا… وصل للحد الأقصى ديالو مع الصبر على الأذى الذي وصله سنوات من طرف فرنسا”.
وتابع الغزيوي، في السياق ذاته: “يبدو أن هناك ضيقا من الخطوات التي قام بها المغرب عبر عنها السياسيون الفرنسيون بطريقتهم”، مؤكدا “يجب أن نفصل بين المسؤولين والشعب الفرنس… هذا الأخير غير راض عن هذه التصرفات”.

وشدد الغزيوي على أن “المغرب لن يقف مكتوف الأيدي سيواصل تنميته ومسيرته تحت قيادة عاهله جلالة الملك محمد السادس”.
عقلية الفرانسيس
وأبرز الغزيوي، في حديثه ضمن اللقاء الإداعي على “ميد راديو”، أن “المشكل اللي عند فرنسا هو أنها خامس اقتصاد عالمي دولة عظمى واستعمارية لا تتصور بأنه دازت 60 عام على الاستعمار وخرجات أجيال وقيادات بأفكار وتصورات جديدة “.
وأضاف: “الناس ما يمكنش تكون كيف فحال كيف كانت في الخمسينات والربعينات من القرن الماضي… التمييز ضروري بين فرنسا وما بين السيد الذي يرأس الجمهورية الفرنسية لولاية ثانية إيمانويل ماكرون”.
وأكد المختار الغزيوي، على أن “فرنسا التي نعرفها في المغرب أحسن من غيرنا كثيرا دوزنا معها تاريخ وحضارة نحن دولة ضاربة في التاريخ مثل فرنسا تماما… لسنا دولة تأسست في 62 أو 65 عاد جينا حنا قدامين ونعرف قيمة فرنسا مثلما يعرف المثقفون الفرنسيون الحقيقيون قيمة المملكة المغربية”.