• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 24 أبريل 2015 على الساعة 12:52

مهرجان كان.. نبيل عيوش في “أسبوع المخرجين”

مهرجان كان.. نبيل عيوش في “أسبوع المخرجين” نبيل عيوش
نبيل عيوش
نبيل عيوش

أحمد فنان
يشارك الفيلم المغربي “الزين اللي فيك”، للمخرج لنبيل عيوش، في الدورة 68 لمهرجان كان، والذي سينظم في الفترة الممتدة من 13 إلى 24 ماي المقبل، وذلك في المسابقات الرسمية لفئة “أسبوع المخرجين”.
وقال نبيل عيوش: “كنا نعتزم إنهاء الفيلم في بداية يوليوز، إلا أن اختياره من قبل مهرجان كان، أجبرنا على تسريع وتيرة العمل، إذ كانت مشاهدة لجنة الاختيار للتوضيب الأولي للفيلم، قبل حوالي عشرة أيام، بمثابة دفعة قوية للفيلم، وكان سماع ذلك مفرحا”. وأضاف المخرج أن الفيلم “أُنجز في ظروف وشروط خاصة جدا، عاش فيها الفريق والممثلون الكثير من الضغط وبذلوا الكثير من الجهد، وتفانوا في عملهم بشكل نموذجي”.
ويبحر نبيل عيوش بجمهوره في العالم المدهش والمأساوي لثلاث عاهرات وهن نهى وراندا وسكينة، ولم يكن المخرج ليتصور انطلاقة أفضل لهذا الفيلم، وهنا يقول: “سرا، حلمت بأسبوع المخرجين، إنه ترشيح مرموق وسينمائي جدا، كما أنه صارم ومتطلب”.
وبفيلمه “الزين اللي فيك”، يشارك نبيل عيوش للمرة الثانية في مهرجان كان، ففي 2012 اختير فيلمه المطول الحائز على عدة جوائز “يا خيل الله” في المسابقات الرسمية لفئة “نظرة ما”، حيث حاز جائزة “فرانسوا شالي”.