• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الإثنين 23 مايو 2016 على الساعة 00:00

مهرجان كان.. فرنسية من أصل مغربي تفوز بالكاميرا الذهبية

مهرجان كان.. فرنسية من أصل مغربي تفوز بالكاميرا الذهبية

الكاميرا-الذهبية

كيفاش ووكالات
توجت المخرجة الفرنسية من أصول مغربية، هدى بن يمينة، يوم أمس الأحد (22 ماي) بجائزة الكاميرا الذهبية 2016 لمهرجان “الكان”، عن فيلمها “إلهيات”.
وحازت المخرجة على جائزتها بعد مشاركتها في فئة “15 مخرج بجانب المسابقة”، الموازية للفئات الرئيسية، حيت تقدمت بفيلم طويل يحاكي قصة مراهقين فرنسيين، وتفاصيل يومهم بكل ما يحابيها من مخدرات وفقر ودين…
وفي سهرة الختام ألقت هدى بن يمينة كلمة عن تجربتها، مؤكدة أن المشاركة في مهرجان “كان” كانت آخر همها وأنها لم تتوقع هذا النجاح إضافة إلى فرحها، كونها بصمت مكانة المرأة وخصوصا المرأة المغاربية التي قلما تشارك في مثل هذه التظاهرات.
وفاز فيلم “أنا دانيال بلايك” للمخرج البريطاني كين لوتش بجائزة السعفة الذهبية، كما حصد فيلم “It’s Only the End of the World” للمخرج الكندي كزافيه دولان الجائزة الكبرى، وهو فيلم مقتبس عن مسرحية بالاسم نفسه لجان لوك لاجريس.
فيما فاز المخرج الإيراني أصغر فرهادي بجائزة أفضل سيناريو عن فيلمه “البائع”، وفاز الممثل الإيراني شهاب حسيني بجائزة أفضل ممثل عن الفيلم نفسه، ونالت جاكلين خوسيه جائزة أفضل ممثلة عن دورها في فيلم “Ma Rosa”.
ومن بين جوائز المهرجان أيضا، حصدت المخرجة أندريا أرنولد جائزة لجنة التحكيم عن فيلمها American Honey.
وضمن حفل توزيع الجوائز، الذي أقيم في مدينة كان، تسلم الممثل الكوميدي الفرنسي جان بيير ليو جائزة السعفة الذهبية الفخرية عن مجمل أعماله.