• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الإثنين 15 ديسمبر 2014 على الساعة 16:15

من مفوضية الاتحاد الأوروبي.. 1,76 مليار درهم لدعم الصحة والعدل في المغرب

من مفوضية الاتحاد الأوروبي.. 1,76 مليار درهم لدعم الصحة والعدل في المغرب

مستشفى

كيفاش
أفادت مفوضية الاتحاد الأوربي، اليوم الاثنين (15 دجنبر)، بأنه تم تخصيص دعم أوربي جديد، بقيمة 1,76 مليار درهم، لفائدة الإصلاحات التي يباشرها المغرب في مجالي القضاء والصحة.
وأوضح بلاغ للمفوضية بأنه سيتم، خلال سنة 2015، التوقيع على برنامجين جديدين لدعم إصلاحات القضاء والصحة في المغرب، سيتم بموجبهما تخصيص غلاف مالي بقيمة 1,76 مليار درهم.
ويسعى الاتحاد الأوربي، في هذا السياق، إلى دعم برنامج الإصلاح الطموح لمنظومة العدالة الذي كشف عنه المغرب في شتنبر 2013، حيث وضع لهذه الغاية برنامجا بقيمة 70 مليون أورو (أكثر من 770 مليون درهم)، بهدف “ضمان ولوج عادل إلى القضاء”.
وبعد أن ذكر بأن ميثاق إصلاح منظومة العدالة يعد ثمرة سنة كاملة من الحوار الوطني حول الإصلاح الشمولي والمهيكل للقضاء، شدد الاتحاد الأوربي على أن مسلسل الإصلاح هذا سيكون له تأثير كبير، سواء من حيث تعزيز دولة الحق والقانون أو احترام الحقوق الأساسية أو من حيث تحسين مناخ الأعمال.
كما سيستفيد إصلاح القطاع الصحي بدعم بقيمة 90 مليون أورو (990 مليون دهم)، يخصص أساسا لدعم صحة الأم والطفل وتقليص الفجوة بين المناطق الحضرية والقروية، وتعزيز الوعي الصحي بين أوساط الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، علاوة على التكفل بالأمراض غير المعدية وتعزيز حكامة القطاع وتفعيل نظام معلوماتي موحد.