• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الإثنين 15 يونيو 2015 على الساعة 17:40

من كندا.. شباط يتهم الغرب بصناعة الإرهاب وداعش والربيع العربي

من كندا.. شباط يتهم الغرب بصناعة الإرهاب وداعش والربيع العربي

من كندا.. شباط يتهم الغرب بصناعة الإرهاب وداعش والربيع العربي

فرح الباز
اتهم حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، الغرب بالوقوف وراء خلق الإرهاب وتنظيم الدولة الإسلامية “داعش” بهدف الإساءة إلى الدين الإسلامي، مؤكدا ضرورة مناقشة أسباب الحرب على الإسلام “بعمق وبهدوء وبدون تعصب”.
وأضاف شباط، في كلمة ألقاها خلال القمة الدولية لعمداء المدن الكبرى، التي نظمت في مونتريال الكندية، تحت شعار “من أجل العيش المشترك”، أن الإسلام دين الوسطية والاعتدال، مستدلا بالآية 13 من سورة الحجرات “يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم”.
وقال عمدة مدينة فاس إن الغرب “أحيى النزعة القبلية التي كانت قد انتهت، أحياها بالربيع العربي، وقام بخلق داعش وإطلاق اسم الدولة الإسلامية على هذا التنظيم لإلصاق التهمة بالدين الإسلامي الحنيف على أنه دين الاقتتال وإراقة الدماء”.
وأشار شباط في كلمته إلى أن الدول الغربية هي التي تمول التنظيمات الإرهابية وهي التي تزودها بالأسلحة، مضيفا أن “الدول الإسلامية بريئة من كل ما يحدث اليوم”، ومطالبا الدول الخمس الكبرى بـ”مراجعة حساباتها”.
وذكر حميد شباط بالدور الذي يقوم به المغرب في مجال محاربة ما يسمى الإرهاب، فـ”المغرب يقوم بدور أساسي في محاربة هذه الآفة بالنسبة لبعض الدول الإفريقية عن طريق تكوين الأئمة على طريقة السلم والسلام وعلى المذهب المالكي”.