• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 17 أبريل 2020 على الساعة 23:02

من أخذ عينات الإفرازات إلى العزل الصحي.. مراحل العلاج اللي كيدوز منها المصاب بكورنا

من أخذ عينات الإفرازات إلى العزل الصحي.. مراحل العلاج اللي كيدوز منها المصاب بكورنا 

كشف الدكتور عبد الحميد السركاسي، الطبيب الرئيسي لقطب الشؤون الطبية في المركز الاستشفائي الإقليمي مولاي عبد الله في سلا، التابع للمديرية الجهوية للصحة في جهة الرباط-سلا-القنيطرة، أوجه تدخل الأطقم الطبية، والبرتوكولات المعتمدة في التعاطي مع مرضى (كوفيد -19)، عبر مختلف مراحل التشخيص والعلاج.

أوضح الدكتور السركاسي، خلال اللقاء التفاعلي الخامس عشر الذي بثته وزارة الصحة، اليوم الجمعة (17 أبريل)، عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فايس بوك، أن المركز الاستشفائي الإقليمي مولاي عبد الله في سلا يضم ثلاث وحدات عزل طبي لمرضى (كوفيد -19) ووحدة للمشتبه في إصابتهم، فضلا عن وحدة للإنعاش والعناية المركزة، مشيرا إلى أن هذه المؤسسة الاستشفائية تستقبل المرضى من مختلف مدن جهة الرباط-سلا-القنيطرة، وذلك بالتنسيق مع مندوبية وزارة الصحة والمصلحة الخاصة بتتبع المشتبه في إصابتهم.

أخذ عينات الإفرازات

وبمجرد ولوج المشتبه فيه إلى المركز الاستشفائي، يضيف السركاسي، تؤخذ عينة من الإفرازات على مستوى حلقه وترسل إلى المعهد الوطني للصحة قصد التأكد من إصابته، لافتا إلى أن الحالات الإيجابية للإصابة تحول إلى وحدة العزل، ثم تخضع لفحوصات تهم تخطيط القلب وتحليل عينة الدم للتأكد من تناسب عقاري الكلوروكوين، والهيدروكسي كلوروكوين، اللذين أوصت وزارة الصحة باستعمالهما لعلاج مرض كوفيد-19، مع الحالة الصحية للمريض.

وفي معرض حديثه عن إجراءات التتبع اليومي، أشار السركاسي إلى أن الأطقم الطبية تقوم بالفحص السريري للمرضى، كما تقوم بقياس الضغط الدموي، ومعدل دقات القلب، ومعدل تشبع الأنسجة بالأوكسجين، ومعدل التنفس لديهم، وذلك بغرض التأكد من ضرورة نقل المريض إلى وحدة العناية المركزة من عدمها.

وأردف أنه تتم إعادة تشخيص الإصابة عند المريض الذي أمضى تسعة أيام بالعزل الصحي، من خلال أخذ عينتين في اليومين التاسع والعاشر، قصد التأكد من خلوه من فيروس (كوفيد -19)، موضحا أن المركز الاستشفائي يتصل بمندوبية وزارة الصحة قصد نقل الشخص المتعافى إلى فندق مخصص لإيواء الحالات الطبية والمكوث هنالك لمدة أسبوعين.

التكفل في وحدة الإنعاش

وفي إطار التفاعل مع أسئلة المتابعين، وفي رده عن سؤال حول سبل التكفل بالمرضى في وحدات الإنعاش، ذكر الدكتور السركاسي أن التدخل الطبي في هذه الوحدة يعتمد على حالة المريض، حيث تستعمل مضادات الفيروسات في بعض الحالات، بينما تستدعى حالات أخرى اعتماد تقنية التنفس الاصطناعي.

كما أكد السركاسي أنه في حالة الطوارئ الصحية، تتكلف الدولة في شخص المستشفى بأداء نفقات العلاج والاستشفاء، مشيرا إلى مدة التكفل بالمريض قد تصل إلى 15 يوما.

“نقص” الأطر

وفي رده على سؤال حول “النقص” في الأطر الصحية، أكد الطبيب الرئيسي لقطب الشؤون الطبية في المركز الاستشفائي الإقليمي مولاي عبد الله في سلا، أن الأطقم الطبية والتمريضية والإدارية بالمركز كافية لمواجهة الجائحة.

وخلص الدكتور السركاسي إلى دعوة المتابعين إلى استشارة الطبيب بخصوص الأدوية التي قد يكونون يتناولونها، وما إذا كانت تساهم في إضعاف المناعة، منبها إلى ضرورة الإلتزام بتعاليم السلطات بشأن تدابير الحجر الصحي.