• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 23 مايو 2014 على الساعة 19:31

منير كجي: تزوجت في الكنيسة وأعرف مغربيا تزوج وفق الطقوس البوذية وكاين مغاربة مسلمين بزز.. ذاهب إلى إسرائيل وأرفض وصاية الأزلام والسفياني راجع ليه!!

منير كجي: تزوجت في الكنيسة وأعرف مغربيا تزوج وفق الطقوس البوذية وكاين مغاربة مسلمين بزز.. ذاهب إلى إسرائيل وأرفض وصاية الأزلام والسفياني راجع ليه!!

 Sans titre-1

 

أحمد الحاضي

أكد منير كجي، الناشط الأمازيغي، أنه سيزور إسرائيل، وأنه لن يتراجع عن ذلك مهما يكن، رغم تراجع الصحافي عمر أوشن عن السفر.

كجي، الذي حل ضيفا على برنامج «في قفص الاتهام»، على ميد راديو، اليوم الجمعة (23 ماي)، قال: «أستاذ عرض علي أنا وصديقين لحضور ندوة في مركز موشي ديان في جامعة تل أبيب، وهو يزور المغرب باستمرار، وسبق ان اشتغل على عبد الكريم الخطابي». وأضاف: «أنا غادي لإسرائيل ولن أتراجع عن قراري، والفيزة لعندي فيها تل أبيب عاصمة إسرائيل، وهذه الأخيرة دولة ومعترف بيها، وكاين صراع عربي إسرائيلي في الشرق الأوسط، وكنتمناو تنتهي كل هذه المشاكل، وأنا أتضامن مع الفلسطنيين إنسانيا.. أنا مواطن عالمي».

وأوضح كجي أن هذه الزيارة ستكون الأولى له إلى إسرائيل، وانه يتحمل مسؤوليتيه الكاملة، وسيواجه خصومه السياسيين، وقال: «ما عنديش إشكال نعيش في إسرائيل، أنا كنبغي بلادي المغرب، وحنا ما نقبلوش الوصاية من شي وحدين، والقضية الأولى عندي هوما الوليدات اللي كيموتو في أنفكو قبل من القضية الفلسطينية».

وكشف منير كجي أنه سيقاضي خالد السفياني، وقال: «خالد السفياني كيبقى فيا، هو من أزلام القوميين والبعثيين العرب، وأنا غادي ندعيه ملي نرجع من إسرائيل، وتهمة العمالة لإسرائيل التي وجهها إلي قديمة، والغريب أنه حول رحلة ثقافية وهو قال بلي حنا غادين ناخدو تعليمات باش نجيو نديرو الفتنة، واش هو ما عارفش أن التخابر مع دولة أجنبية تهمة يعاقب عليها القانون». وأضاف: «عندنا لوائح اللي خدمو مع حزب البعث، ومع القذافي، وكان على السفياني أن يندد بجرائم بشار الأسد.. وراه حنا خدمناهم شوية هو وصحابو وسخنا البندير».

وقال عمر كجي: «أنا أمازيغي علماني وغادي نبقا في الحركة الأمازيغية حتى للموت، والدستور كيسمح للمواطن باعتناق الدين الذي ينسابو لكن القانون يقول عكس ذلك.. وكاين مغاربة مسلمين بزز عليهم، وهذا واقع، وكاين مغاربة ما كيلقاوش راسهم في تعاليم الدين الإسلامي وما كيقدوش يجهرو بيها، وعندنا مغاربة يهود ولا دينيين، وحنا مجتمع متنوع».

وعن زواجه بزوجته البولونية قال كجي: «درت عرس بالطقوس المسيحية، بقداس في الكنيسة وبالقاضي ديال الكنيسة، باش ندير الخاطر للسيدة، ولكن راه عندي العقد ديال المغرب في الوقت نفسه، وأنا كنعرف مغربي تزوج بالطقوس البوذية في الهند».