• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
السبت 24 نوفمبر 2018 على الساعة 12:00

منير الجعواني.. تفاصيل من مسيرة “سباليتي” المغرب (صور وفيديوهات)

منير الجعواني.. تفاصيل من مسيرة “سباليتي” المغرب (صور وفيديوهات)

المدرب المغربي منير الجعواني دخل تاريخ نهضة بركان من أوسع أبوابه، بعد تحقيقه كأس العرش لسنة 2018، والذي كان أول ألقاب نادي عاصمة الليمون منذ تأسيسه.

البداية في القنيطري
بدأ الجعواني، ابن مدينة القنيطرة، لعب كرة القدم منذ نعومة أظفاره، وتدرج في الفئات السنية للنادي القنيطري، ووقع أول عقد مع الفريق الأول سنة 1984، لتبدأ مسيرة اللاعب الذي بقي وفيا لناديه الأم طيلة مسيرته الكورية.
ولعب منير الجعواني بقميص النادي القنيطري إلى غاية سنة 2004، مشاركا في أزيد من 600 مباراة، حيث يعتبر الأكثر تمثيلا للنادي عبر تاريخه، وحتى بعد اعتزاله بقي مدربا للفئات الصغرى.

 

عالم التدريب
ولأن منير الجعواني ولد من أجل كرة القدم، استمر في النادي القنيطري كمساعد مدرب للفريق الأول، لموسم 2004-2005، لينتقل في الموسم الموالي مدربا إلى يوسفية برشيد، وينهي معهم الموسم في المركز الثالث في الدرجة الثانية.

 

العودة إلى القنيطرة
في موسم 2006-2007، عاد منير الجعواني إلى نادي القنطيرة، وهذه المرة مدربا، حيث قاد النادي إلى الصعود إلى الدرجة الأولى في الموسم نفسه. وتم تعيينه مساعدا للمدرب كونه لم يحصل بعد على الشهادة المطلوبة ليكون مدربا في الدرجة الأولى. استمر مساعد للمدرب، ثم انتقل إلى عدة أندية في الدرجة الثانية مدربا ومساعد مدرب في الدرجة الأولى إلى حين حصوله على الشهادة سنة 2014.

 

القطيعة مع القنيطرة
وحسب بعض المصادر، فإن منير الجعواني قرر، في سنة 2012، عدم العودة نهائيا إلى تدريب النادي القنيطري، لأسباب مجهولة حتى الآن، لكن هذا القرار كان في صالحه، حيث بدأ مسيرة أخرى مساعدا لمدرب مع نهضة بركان في منتصف موسم 2012-2013، ثم استمر إلى بداية الموسم، لكن عرضا من دبي عجل برحيله.

 

من دبي إلى الدرجة الثانية
وبعد نصف موسم لم يكلل بالنجاح في دبي، عاد منير الجعواني إلى المغرب، ودرب فرقا من الدرجة الثانية، وقدم موسما رائعا مع فريق قصبة تادلة، حيث صعد به إلى القسم الأول موسم 2015/2016، ثم عاد موسم 16/17 إلى النادي البركاني لتبدأ قصة “سباليتي” المغرب.

العودة إلى بركان
بعد عودته كمساعد مدرب في النهضة البركانية، بلغ فيها النادي البرتقالي ربع نهاية كأس العرش، والمركز الرابع في البطولة الاحترافية، قرر النادي البركاني التخلي عن مدربه، واعتماد منير الجعواني مدربا أول للفريق.
وكأول تجربة له في الدرجة الأولى، استطاع منير الجعواني بلوغ ربع نهائي كأس الكونفدرالية الإفريقية سنة 2018، ولقب كأس العرش لنفس السنة، كأول لقب في تاريخ النادي.

 

سبياليتي المغرب وطرائف اللقاءات
ولقب المدرب منير الجعواني بـ”سباليتي” المغرب، نظرا للشبه الكبير بينه وبين المدرب الايطالي لوتشانو سباليتي، فمدرب النهضة البركانية لا تخلو مبارياته من اللقطات المضحكة، حيث يقود بردود أفعال غريبة وتفاعلات مع المباراة مثيرة للضحك.