• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الإثنين 07 أغسطس 2017 على الساعة 15:04

منهم يساريين عاطيينها للشواهد الطبية.. حصاد ناوي يعصر الأساتذة اللي كيغيبو

منهم يساريين عاطيينها للشواهد الطبية.. حصاد ناوي يعصر الأساتذة اللي كيغيبو

مروة السوسي (الرباط)

تعهد محمد حصاد، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، بتشديد الرقابة على غياب الأساتذة عن المدارس.
وقال حصاد، في اجتماع للجنة التعليم والثقافة والاتصال في مجلس النواب، اليوم الاثنين (7 غشت)، إن وزارته ستعمل على مراقبة غياب التلاميذ خلال السنة الدراسية المقبلة عن طريق منظومة “مسار”، وكذا غيابات الأساتذة “اللي كيتشكاو منها الناس بزاف”، وفق ما جاء على لسان الوزير.
وأضاف المتحدث: “ستكون مراقبة أكثر باش هادوك اللي كيسيؤو لرجال التعليم ما يبقاوش يلقاو الفرصة”، موضحا: “ما كاينش أكثر من 25 فب المائة اللي كيتغيبو لأسباب مرضية، من ضمنهم اللي كيتغيبو ديما، ومنهم ممن يعتبرون أنفسهم مناضلين يساريين عمرهم دارو رجليهم في القسم ديما شواهد طبية”.
وفي ما يتعلق بملف الحركة الانتقالية، التي أثارت الكثير من الجدل، قال حصاد: “خديت على عاتقي نبدل المنهجية اللي كان تعتمد على النقط”، وهو ما أسفر عنه انتقال 33 ألف أستاذا هذه السنة “في سابقة” في المغرب، “كنت أظن أن الناس غيصفقو على هاد العملية، ما عمر انتقل هاد العدد فسنة وحدة، وملي انتقلو عاد ناضت العجاجة”، قبل أن يضيف: “اجتمعت مع النقابات وقلت ليهم يلا غتضمنو لي ما غيكونش الفائض فشي بلاصة ديرو نتوما الحركة الانتقالية”.
وكشف حصاد أن الحركة الانتقالية المقبلة ستتم قبل شهر ماي، “كل اللي غيبغيو التقاعد النسبي يديرو الطلب قبل نهاية شتنبر، واللي غينتاقل غيعرف راسو فدجنبر”.