• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 10 سبتمبر 2021 على الساعة 16:00

منظمة الصحة العالمية: يجب إنهاء عدم المساواة “المعيب” في توزيع لقاحات كورونا

منظمة الصحة العالمية: يجب إنهاء عدم المساواة “المعيب” في توزيع لقاحات كورونا

دعت منظمة الصحة العالمية المانحين والدول المشاركة في آلية (كوفاكس)، ومصنعي اللقاحات إلى إعادة تأكيد التزامهم في تقديم جرعات اللقاحات التي تعهدت بها، ومنع المزيد من التأخير في التوزيع وتسليم الجرعات حسب الجداول الزمنية المتفق عليها، وبما يسمح للبلدان المتلقية للجرعات بالتخطيط مسبقا.

كما حثت المنظمة الدول ذات التغطية العالية من التلقيح لإعطاء الأولوية ل(كوفاكس) وتقاسم الجرعات معه.

وبخصوص توسيع وتسريع التبرع بالجرعات، أوضحت منظمة الصحة العالمية أن جائحة (كوفيد-19) لا تزال مستمرة، وتسببت في خسائر في الأرواح، وتدمير سبل العيش وتعطيل الانتعاش الاقتصادي، وأن هناك طريقة وحيدة لإنهاء الجائحة ومنع ظهور متغيرات جديدة وعنيدة وهي الوصول العادل للقاحات.

ودعا المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبرييسوس ، جميع الدول إلى اعتماد اللقاحات المعتمدة من المنظمة، مؤكدا أن اعتماد لقاحات دون غيرها يؤدي إلى الفوضي والتمييز.

وأشار إلى أن المنظمة ستطلق، خلال الشهر الجاري، خارطة طريق لدحر مرض التهاب السحايا، وهي أول مبادرة عالمية لمعالجة هذا المرض.

وتهدف خارطة الطريق هاته إلى القضاء على أوبئة التهاب السحايا الجرثومي مثل تلك الموجودة في الكونغو وخفض حالات الإصابة بنسبة 50 في المائة وحالات الوفاة بنسبة 70 في المائة، ودعم الناجين لمعالجة الإعاقة وتحسين نوعية الحياة.