• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 11 أغسطس 2021 على الساعة 11:00

منظمة الصحة العالمية: تخزين الدول الغنية للقاحات “فضيحة أخلاقية”

منظمة الصحة العالمية: تخزين الدول الغنية للقاحات “فضيحة أخلاقية”

طالبت منظمة الصحة العالمية، بتغيير الواقع “المعيب”، لـ”عدم المساواة على مستوى العالم في الوصول إلى اللقاحات المضادة لكوفيد-19، وتغيير هذا التوجه قبل أكتوبر المقبل”.

واعتبرت المنظمة الأممية تخزين الدول الغنية للقاحات، “فضيحة اخلاقية، في وقت تكافح فيه الدول النامية لتحصين السكان الأكثر عرضة للخطر”.

وأبرز بروس آيلوارد، المسؤول عن مبادرة تسريع إتاحة أدوات مكافحة كوفيد-19 لدى المنظمة، أنه على العالم الشعور بـ “الاشمئزاز”، متسائلا “ما إذا كان الوضع سيزيد سوءا لو كانت هناك جهود نشطة لتمكين فقراء العالم من تلقي اللقاحات”.

ودعا المسؤول الأممي الشعوب إلى “إيصال رسالة للسياسيين ورجال الأعمال الأثرياء مفادها أن زيادة تطعيم الدول الأفقر أمر آمن انتخابيا وماليا”، مردفا بالقول: “هناك على الأرجح 20 شخصا في العالم لهم دور أساسي في حل هذه الأزمة في المساواة.. يترأسون الشركات الكبرى الموكلة هذه المسألة، يترأسون البلدان التي تبرم عقودا لمعظم لقاحات العالم، ويترأسون البلدان المنتجة لها”.

وتابع المتحدث في السياق ذاته، أنه “على هؤلاء العشرين أن يقولوا سنحل هذه المشكلة بحلول أواخر شتنبر. سنتأكد بأن 10 في المئة من سكان كل دولة… ملقحون”.