• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأحد 25 يونيو 2023 على الساعة 14:04

منتخبو الأحرار بالرباط سلا القنيطرة.. توصيات حول حرمة المال العام وربط المسؤولية بالمحاسبة

منتخبو الأحرار بالرباط سلا القنيطرة.. توصيات حول حرمة المال العام وربط المسؤولية بالمحاسبة

أجمع المنتخبون التجمعيون المشاركون في ورشة حول موضوع “الوضع الاعتباري للمنتخب وتأهيل المدبر الترابي”، أمس السبت (24 يونيو) بمدينة سلا، على أهمية “الالتزام الجماعي وفقا لمبادئ حزب التجمع الوطني للأحرار وضوابطه بحرمة المال العام وعدم المساس أو الاعتداء عليه مهما كانت المبررات، والاقتناع التام بربط المسؤولية بالمحاسبة”.

حزمة من التوصيات

وذكر التقرير الصادر عن هذه الورشة، التي كانت على هامش أشغال المنتدى الجهوي الخامس لمنتخبي الحزب بجهة الرباط سلا القنيطرة، مجموعة من التوصيات تقضي بمراجعة نظام المنتخب من خلال جعله يواكب تحديات التدبير الترابي ويضمن الجاذبية والتحفيز اللازم للقيام بالمهام الانتدابية.
وتشمل التوصيات تأهيل قدرات المنتخبين من خلال تمكينهم من نظام للتكوين المستمر متطور ومستجيب لحاجيات التدبير الترابي الجيد والمنتج بما يكفل تأهيل المنتخبين لمواجهة تحديات التدبير المعقدة مع تنمية روح التدبير المقاولاتي لدى المدبر الترابي ومنتخبي الغرف المهنية، ومراجعة نظام التكوين الذي تسهر عليه الجهة لمحدوديته وضعف مردوديته.
وتضمنت خلاصات المنتدى، التوصية بتوفير ضمانات قانونية للارتقاء بالوضع الاعتباري للمنتخبين لا سيما أمام اتساع دائرة التبخيس والتركيز على استهداف والإساءة إلى صورته لدى الرأي العام.
وأوصى المنتدى بضرورة حرص الفدرالية الوطنية للمنتخبين التجمعيين على وضع وتنفيذ برامج للتكوين لفائدة المنتخبين التجمعيين من أجل تمكينهم من الدعامات التواصلية الكفيلة بتقوية قدراتهم الترافعية والتأطيرية للمواطنات والمواطنين، مع إيلاء اهتمام خاص للمنتخبين بالجماعات القروية.
وخلصت أشغال المنتدى، إلى التأكيد على ضرورة اشتغال الفدرالية الوطنية للمنتخبين التجمعيين على تثمين تجارب التدبير الناجحة للمنتخبين التجمعيين وتسويقها بكل الوسائل المتاحة، وهو ما من شأنه المساهمة في تتصدى للمغالطات المبنية على تعميم صورة نمطية غير منصفة في حق المنتخبين.

زيارات رئيس الحكومة للجهات

ونوه منتخبو “الأحرار” خلال تدخلاتهم في الورشة، بمبادرة رئيس الحزب عزيز أخنوش المتعلقة بإحداث منظمة المنتخبين التجمعيين التي اعتبروها وفق تقرير الورشة “بمثابة حلم في السابق رأيناه يتحقق بفضل الاهتمام البالغ الذي تولونه للمنتخبين بكل أصنافهم وفي مختلف الجهات”.
وثمن الحاضرون زيارة رئيس الحكومة إلى جهة الراشيدية ورزازات باعتبارها ليست زيارة استطلاعية أو تفقدية، وإنما باعتبارها “زيارة تنموية بامتياز كونكم حملتم معكم جملة من المشاريع التنموية إلى أقاليم هذه الجهة مما يجعلها زيارة غير مسبوقة”.
وأبدى التقرير طموح منتخبي جهة الرباط سلا القنيطرة، كل من موقعه “بأن تجعلوا جهتنا ضمن أولويات برنامج زياراتكم لبقية الجهات اعتبارا للخصاص الذي تعاني منه الأقاليم المكونة لهذه الجهة سواء منها الخميسات أو سيدي قاسم أو القنيطرة أو سيدي سليمان أو سلا والصخيرات تمارة”.