• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 27 يوليو 2016 على الساعة 11:07

ممثل المغرب لدى الأمم المتحدة: أزمة المينورسو انتهت

ممثل المغرب لدى الأمم المتحدة: أزمة المينورسو انتهت

minurso-660x330

كيفاش

أكد السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، أن أعضاء مجلس الأمن رحبوا بحزمة الإجراءات التي اتفق عليها المغرب والأمانة العامة للأمم المتحدة حول موضوع المينورسو، في إطار ولايتها.
وقال هلال، في تصريح صحافي عقب اجتماع تشاوري لمجلس الأمن حول المينورسو، أمس الثلاثاء (26 يوليوز) في نيويورك، إن “أعضاء المجلس رحبوا بحزمة الإجراءات التي اتفق عليها المغرب والأمانة العامة للأمم المتحدة حول موضوع المينورسو، في إطار ولايتها، كما تم التأكيد على ذلك في القرارات المتعاقبة، كما أعربوا عن ارتياحهم التام لإنهاء الأزمة، التي تعود لمارس الماضي”.
وأبرز الدبلوماسي المغربي أن مساعد الأمين العام لعمليات حفظ السلام، هيرفي لادسو، والممثلة الخاصة ورئيسة بعثة المينورسو، كيم بولدوغ، قدما إحاطة إلى مجلس الأمن بشأن المينورسو، مضيفا أن أعضاء المجلس، خلال هذا الاجتماع، “أشادوا بالمغرب للجهود التي بذلها من أجل التوصل إلى هذا الاتفاق”.
وأضاف السفير الممثل الدائم للمملكة المغربية لدى الأمم المتحدة أن الأعضاء “نوهوا أيضا بالالتزام الراسخ للمغرب من أجل تنفيذ هذا الاتفاق، كما أعربوا عن شكرهم للمملكة لكونها ساهمت في مواصلة أداء بعثة المينورسو لمهامها، رغم الأزمة”.
وجوابا على سؤال حول عودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي، أكد هلال أن “العديد من البلدان أشادت بالمملكة لقرارها العودة إلى الاتحاد الإفريقي”، مضيفا أنه تمت الإشارة خلال هذا الاجتماع إلى أن “هذه الخطوة ستساعد على إحداث دفعة جديدة ضمن الاتحاد الإفريقي، كما توفر مناخا جديدا بمنطقتنا المغاربية”.
في هذا السياق، ذكر هلال بأن ما لا يقل عن 28 بلدا عضوا في الاتحاد الإفريقي قدمت ملتمسا لرئيس جمهورية تشاد والرئيس الحالي للاتحاد الإفريقي، إدريس ديبي إتنو، تنوه من خلاله بقرار المغرب، العضو المؤسس لمنظمة الوحدة الإفريقية، العودة إلى الاتحاد الافريقي، وتدعو في الوقت نفسه، مستقبلا، إلى تعليق مشاركة الكيان الوهمي “الجمهورية العربية الصحراوية الديموقراطية”.