• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأحد 03 سبتمبر 2023 على الساعة 12:00

مقتل مغربيين برصاص الجيش الجزائري.. نادي المحامين يتعهد بالترافع دوليا لإدانة نظام العسكر

مقتل مغربيين برصاص الجيش الجزائري.. نادي المحامين يتعهد بالترافع دوليا لإدانة نظام العسكر

دخل نادي المحامين بالمغرب، على خط مقتل شابين مغربيين برصاص الجيش الجزائري، بعد دخولهم بالخطأ رفقة 3 آخرين، إلى المياه التابعة للجزائر على مستوى “مرسى بن مهيدي”.

وأعلن نادي المحامين في المغرب، عن توجهه إلى إعداد ملف يدين المجرمين الجزائريين أمام المحاكم الدولية و المؤسسات الأممية.

وفي منشور على حسابه بمنصة”إكس”، كشف رئيس النادي، مراد العجوطي، أنه زار عائلتي الضحيتين بلال كيسي وعبد العالي مشوار لتقديم التعازي والتعبير عن تضامن النادي معهم ومساعدتهم في إجراءاتهم القانونية والقضائية.

وأدان رئيس النادي، الهجوم الإرهابي الوحشي والقاتل الذي ارتكبته القوات العسكرية الجزائرية ضد مدنيين مغاربة كانوا في حالة ضيق في البحر، مؤكدا تقديمه الملف للقضاة الجنائيين الدوليين والمنظمات الأممية.

وأبرز العجوطي، أن نظام العسكر ظل مخلصا لماضيه الإجرامي بقتل اثنين من الشبان المغاربة بدم بارد كانا في حالة ضيق في البحر، مشددا على أن “الدولة الجزائرية انتهكت أيضًا أحكام اتفاقية البحث والإنقاذ البحري لعام 1979 التي تلزم جميع الدول بتقديم الإنقاذ بدون تمييز بناءً على الجنسية أو الوضع القانوني للأشخاص المنقذين”.

وأوضح رئيس نادي المحامين بالمغرب، أن “النظام العسكري الجزائري انتهك أحكام اتفاقية الأمم المتحدة للحفاظ على حياة البشر في البحر (SOLAS) وأحكام اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار (CNUDM) لعام 1982”.

هذا وينص الفصل 2، للبند 2.1.1 من اتفاقية البحث والإنقاذ، يوضح العجوطي، على أن “الأطراف تتخذ التدابير اللازمة لضمان توفير خدمات البحث والإنقاذ المطلوبة للأشخاص في حالة ضيق في البحر قبالة سواحلها”.

واستحضر رئيس نادي المحامين حادثا مشابها، حيث قام صيادون مغاربة بإنقاذ 9 بحارة جزائريين عندما ضاعوا بالقرب من مدينة الناظور في منطقة بحرية مغربية.