• منصة “إبلاغ”.. آشنو هي؟ وآشنو الهدف منها؟ (فيديو)
  • المسؤول الأمني والاستخباراتي الإفريقي الوحيد في الحفل.. حموشي في ذكرى تأسيس الشرطة الإسبانية (صور)
  • مهرجان مكناس للدراما التلفزية.. مسلسل “دار النسا” يظفر بالجائزة أحسن مسلسل تلفزي
  • صحافي جزائري: تصريحات تبون سوقية تؤكد أنه لا يمتلك ثقافة رجل الدولة!
  • مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
عاجل
الجمعة 09 فبراير 2018 على الساعة 15:43

مفتوحة للنساء لأول مرة.. إعلان مباراة العدول

مفتوحة للنساء لأول مرة.. إعلان مباراة العدول

أعلنت وزارة العدل أنها ستنظم، يوم الأحد 6 ماي المقبل، الاختبار الكتابي لمباراة ولوج خطة العدالة (العدول)، التي ستشهد، لأول مرة في المغرب، تنافس النساء على 800 منصب موزع على مختلف دوائر المحاكم الابتدائية والمراكز التابعة لها، بعد قرار السماح للمرأة بتولي مهنة العدول.
وستجرى هذه المباراة، حسب إعلان الوزارة، في كل من الرباط والدار البيضاء ومراكش وأكادير وفاس ووجدة وطنجة، وهي مفتوحة أمام الحاصلين على شهادة الإجازة في المغرب من إحدى كليات الشريعة أو اللغة العربية أو أصول الدين أو الآداب (فرع الدراسات الإسلامية) أو الحقوق (فرع القانون الخاص أو القانون العام)، أو ما يعادلها.
ويسجل طلب الترشيح وجوبا على البرمجة المعدة لهذا الغرض بالموقع الالكتروني لوزارة العدل www.justice.gov.ma، وذلك ابتداء من يوم الاثنين المقبل (12 فبراير) إلى غاية الساعة الرابعة والنصف من مساء يوم الخميس 1 مارس المقبل.
وكان الملك محمد السادس كلف، خلال ترأسه للمجلس الوزاري الأخير، وزير العدل محمد أوجار، بفتح المجال أمام المرأة لولوج مهنة “العدول”، واتخاذ التدابير اللازمة لتحقيق هذا الهدف.
وجاء قرار الملك بعد إطلاعه على رأي المجلس العلمي الأعلى “لجواز ممارسة المرأة لمهنة العدل، بناء على الأحكام الشرعية المتعلقة بالشهادة وأنواعها، والثوابت الدينية للمغرب، وفي مقدمتها قواعد المذهب المالكي”.