• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 27 سبتمبر 2022 على الساعة 15:00

مطالب بوقف زراعتها.. الحكومة تمنع الدعم عن الدلاح والأفوكا والحوامض

مطالب بوقف زراعتها.. الحكومة تمنع الدعم عن الدلاح والأفوكا والحوامض

 

أفاد مقرر مشترك بين وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات ووزارة الميزانية أنه تقرر وقف الدعم عن الزراعات غير المؤهلة للدعم بالنسبة لمشاريع الري الموضعي، ويتعلق الأمر بالأفوكادو والحوامض والبطيخ الأحمر.

 

وأوضح المقرر، الذي يتوفر موقع “كيفاش” على نسخة منه، أن وزير الفلاحة محمد صديقي، والوزير المنتدب المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، أكدا أن تطبيق مقتضيات هذا المقرر المشترك يسند للمصالح المعنية لوزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات ولوزارة الاقتصاد والمالية، كل واحد حسب اختصاصه.

 

وحسب المقرر، تطبق هذه القرارات على مشاريع الري الموضعي التي تم بشأنها إيداع ملفات طلب الموافقة القبلية ابتداء من 11 يوليوز 2022، تاریخ نشر القرار المشترك رقم 1323.22 بالجريدة الرسمية.

 

منع الدلاح

 

وتعالت أصوات في الجنوب الشرقي، خاصة في إقليم زاكورة، تطالب السلطات الحكومية والإقليمية باستصدار قرار يتم بموجبه منع زراعة البطيخ الأحمر على مستوى الإقليم، على غرار القرار الذي تم اتخاذه لمنع زراعة الدلاح في إقليم طاطا.

 

وكان نزار بركة، وزير التجهيز والماء، صرح في ندوة صحفية مارس الماضي، بأن الحكومة قررت منع زراعة الدلاح هذه السنة في إقليم طاطا لمواجهة ندرة المياه، ما يؤثر على توفير المياه الصالحة للشرب للساكنة.

 

ترخيص مسبق

 

وسبق لوزارة الداخلية أن وجهت تعليمات تقييدية صارمة للسلطات المحلية بالعديد من جهات المملكة، تنص على ضرورة الحصول على ترخيص قبل مباشرة زراعة بعض الحوامض والبطيخ الأحمر.