• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
السبت 06 أبريل 2013 على الساعة 12:54

مصر.. المحكمة ترفض دعوى لوقف برنامج باسم يوسف

مصر.. المحكمة ترفض دعوى لوقف برنامج باسم يوسف

وكالات

رفضت محكمة مصرية دعوى تطالب بوقف البرنامج الكوميدي الذي يقدمه المذيع الساخر باسم يوسف على محطة تلفزيون خاصة، يسخر فيه من الأوضاع والسياسيين في مصر.

واستندت محكمة القضاء الإداري في حكمها إلى أن الدعوى “أقيمت من غير ذي صفة أو مصلحة شخصية مباشرة”، وهما شرطان لإقامة الدعاوى أمام قضاء مجلس الدولة، الذي تتبعه المحكمة الإدارية.

وكان محامي ينتمي لجماعة الإخوان المسلمين قد رفع دعوى ضد يوسف وبرنامجه “البرنامج” الذي يعرض على قناة “سي بي سي” الخاصة.

وفي دعواه، قال المحامي محمود حسن أبو العينين، إن يوسف “دأب من خلال برنامجه الساخر على التهكم والاستهزاء من رئيس الجمهورية، واستخدام تلميحات جنسية تجاوزت النقد المباح والموضوعية الهادفة بما يمثل تطاولا على رمز الدولة”.

وتضمن ملف الدعوى مجموعة من الإسطوانات المدمجة التي تحتوي لقطات ومشاهد مأخوذة من برنامج “البرنامج”. وقال أبو العينين إن “الإسطوانات تظهره (باسم يوسف) وهو يسخر من رئيس الجمهورية ويتهمه بالديكتاتورية، ويهين عددا من أعضاء جماعة الإخوان المسلمين”.

وطالبت الدعوى بوقف بث البرنامج وسحب ترخيص وإغلاق قناة “سي بي سي”، التي تبث من مدينة الإنتاج الإعلامي المصرية، وهو مارفضته المحكمة أيضا.

وكانت الهيأة العامة للاستثمار والمناطق الحرة المصرية، التي تتبعها المنطقة الإعلامية الحرة، قد أرسلت إنذارا إلى شركة المستقبل للقنوات الفضائية والإذاعية، التي تملك قنوات سي بي سي، تطالب فيه بوقف برنامج “البرنامج”.

وحذرت الهيأة من أنها سوف تسحب ترخيص القناة وتغلقها في حالة استمرار عرض البرنامج بنفس سياسته الحالية دون تغيير.