• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأحد 28 أبريل 2013 على الساعة 11:02

مصادر فرنسية: حالة بوتفليقة خطيرة

مصادر فرنسية: حالة بوتفليقة خطيرة

كيفاش ووكالات

نقل الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة، مساء أمس السبت (27 أبريل)، إلى باريس لاستكمال فحوصاته الطبية بعد “الجلطة الدماغية العابرة” التي أصيب بها. وحسب مصادر فرنسية فالرئيس الجزائري في حالة صحية خطيرة، خصوصا أنه يتلقى العلاج منذ مدة.

وقال مصدر طبي إن الرئيس: “نُقل مساء السبت إلى باريس لإجراء فحوصات مكملة بناء على توصيات من أطبائه المعالجين”.

وفي باريس نقل بوتفليقة (76 عاما) فور وصوله تحت حراسة عسكرية إلى مستشفى فال دو غراس العسكري، وهو مستشفى غالبا ما يستقبل شخصيات فرنسية وأجنبية رفيعة المستوى.

ويقول متخصصون إن بوتفليقة أصيب بانسداد في أحد الأوعية الدموية في جزء من الدماغ ناتج عادة عن ارتفاع في الضغط الدموي، وينجم عنه أعراض تماثل فقدان وظيفة هذا الجزء من الدماغ.

وانتخب بوتفليقة رئيسا للجزائر عام 1999، وينتمي لجيل الزعماء الذين حكموا الجزائر منذ استقلالها عن فرنسا بعد حرب دامت من 1954 وحتى 1962.

وشغل بوتفليقة الرئاسة ثلاث فترات، ومن غير المرجح أن يسعى لفترة رئاسية رابعة في الانتخابات المزمعة العام القادم. وقالت برقية دبلوماسية أميركية مسربة في عام 2011 إن بوتفليقة يعاني من السرطان لكنه ينحسر.

ويبقى السؤال من سيخلف الرئيس الجزائري، الذي أمضى في الحكم أزيد من 13 سنة، أسكت خلالها كل أصوات المعارضة في البلاد؟ كما أن العلاقات المغربية الجزائرية ستطفو على السطح بعد هذا الحادث، خصوصا في قضة فتح الحدود، التي يعارضها نظام بوتفليقة في وقت تدافع الرباط على مقترح فتح الحدود، لما فيه مصلحة لشعبي البلدين.