• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الإثنين 27 أبريل 2015 على الساعة 11:33

مشروع.. TGV يربط المغرب والجزائر وتونس

مشروع.. TGV يربط المغرب والجزائر وتونس

مشروع.. TGV يربط المغرب والجزائر وتونس

فرح الباز
أعلن ياسين جاب الله، المدير العام للشركة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية الجزائرية، يوم أمس الأحد (26 أبريل)، أنه سيتم قريبا إطلاق مشروع لإنشاء قطار فائق السرعة “تي جي في”، للربط ونقل المسافرين بين المغرب وتونس والجزائر.
و أوضح بن جاب الله، في تصريح للقناة الأولى الجزائرية، أن “هناك مشروعا لوضع قطار عالي السرعة “تي جي في” ينتقل من المغرب ويمر عبر الجزائر ليصل إلى تونس”، مشيرا إلى أن “الدراسات انطلقت فعلا في الجزائر لتنفيذ المشروع وجعله في خدمة مواطني البلدان المغاربية الثلاثة”، لكن دون تقديم توضيحات إضافية.
وأبرز ياسين بن جاب الله أنه تم تخصيص مبلغ 127 مليار دينار لتنفيذ المشروع، وقد تم الشروع فيه منذ سنة 2014 من خلال التقدم بطلبية اقتناء 30 قاطرة لنقل البضائع من شركات أمريكية، و17 قاطرة من شركات فرنسية، على أن يتم بدء من الأسبوع المقبل الشروع في عملية إعادة تأهيل نحو 202 عربة بورشة سيدي بلعباس.
وأضاف المتحدث أن هذا المشروع يدخل ضمن مخطط شركة النقل بالسكك الحديدية، الرامي إلى تحديث وصيانة العتاد والخطوط الحالية، التي يستغل منها 4000 كلم حاليا فقط، بهدف استغلال نحو 12500 كلم على المستوى الوطني وكهربتها ووضع الإشارات اللازمة وإدخال الهاتف اللاسلكي، بما يعني تحديث جميع الخطوط بصفة كاملة وشاملة في غضون 2025، على حد تعبيره.