• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 30 سبتمبر 2022 على الساعة 21:30

مشروع مدينة محمد السادس طنجة-تيك.. فين وصلت الأشغال؟ وشنو المراحل الكبرى اللي قطعها؟

مشروع مدينة محمد السادس طنجة-تيك.. فين وصلت الأشغال؟ وشنو المراحل الكبرى اللي قطعها؟

عقد رئيس مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، عمر مورو، اليوم الجمعة (30 شتنبر)، في مقر مجلس الجهة في طنجة، اجتماعا مُوسّعًا مع عدد من الأطراف المعنية بتنفيذ مشروع “مدينة محمد السادس طنجة تيك”، بهدف استعراض المراحل التي قطعها، على المستويات الإدارية والقانونية والميدانية.

مراحل المشروع

وعبر عمر مورو رئيس الجهة، عن التزام مجلس الجهة “الحازم” بالحرص على إنجاح هذا المشروع الاستثماري الضخم، داعيا الطرف الصيني وإدارة “شركة تهيئة طنجة –تيك” إلى عقد اجتماعات منتظمة للوقوف على مستوى تقدم تنفيذ المشروع، وحل المشاكل التي قد تعترض وتيرة التسريع في إنجازه، علما أن عمليات جلب الشركات الصينية للاستثمار في المنطقة الصناعية، لا زالت متواصلة والتي تم إحداثها في منطقة عين دالية ضواحي طنجة.

رهانات كبرى

وأكد رئيس مجلس الجهة أن المغرب يعقد رهانات كبرى على هذا المشروع من أجل جلب الاستثمارات وخلق فرص الشغل.
وسبق في في شهر يوليوز الماضي، أن تم توقيع اتفاقية – إطار لإنجاز مشروع “مدينة محمد السادس طنجة – تيك” بين الشركاء في المشروع، ويتعلق الأمر بوزارة الصناعة والتجارة، ووزارة الاقتصاد والمالية، ووزارة التجهيز والماء، وولاية جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، ومجلس جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، وشركة تهيئة طنجة – تيك، وبنك إفريقيا، والوكالة الخاصة طنجة المتوسط، وشركات أخرى.

دينامية اقتصادية جديدة

ويهم مشروع “مدينة محمد السادس طنجة – تيك” إنجاز مدينة صناعية مستدامة، مندمجة وذكية، بهدف بث دينامية جديدة في الأنشطة الاقتصادية للمملكة وترسيخ مكانتها أكثر في الفضاء الأورو متوسطي.
ويشمل المشروع، كلا من جماعتي العوامة وسبت الزينات في جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، كما يمتد على مساحة إجمالية تبلغ 2167 هكتارا، وهي منطقة للتسريع الصناعي تبلغ مساحتها الإجمالية 947 هكتارا، كما يضم المشروع مدينة ذكية تبلغ مساحتها الإجمالية 1220 هكتار، تشمل مناطق للخدمات ومجمعات سكنية وسياحية وترفيهية، إضافة إلى المرافق العمومية اللازمة لضمان حسن تدبير شؤون المدينة.