• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الخميس 11 مايو 2023 على الساعة 10:00

مشاريع عملاقة.. رائد صناعة الطيران الأمريكي يعزز حضوره في المغرب (صور)

مشاريع عملاقة.. رائد صناعة الطيران الأمريكي يعزز حضوره في المغرب (صور)

افتتحت شركة “هيكسيل” الأمريكية، فرعها الجديد بمدينة الدار البيضاء، على مساحة 13000 متر مربع بالمنطقة الصناعية “ميدبارك”.
ويشكل المصنع الجديد الذي حضر افتتاحه يوم أمس الأربعاء (10 ماي)، رياض مزور، وزير الصناعة والتجارة، موقعا استثنائيا لشركة “هيكسيل” المتواجدة بالمغرب منذ سنة 2018، حيث سيمكنها من تصنيع قطع تعزيز هياكل الطائرات وأغطية المحركات وشفرات المروحيات.

ريادة مغربية

وفي كلمته خلال الندوة التي حضرها موقع “كيفاش”، بمناسبة إطلاق الموقع الجديد، ثمن وزير الصناعة والتجارة الدور الذي تضطلع به المملكة في مجال صناعة الطيران.


وقال مزور متحدثا باللغة الإنجليزية، إن “المغرب يطور 500 منتج لصالح “بوينغ” الأمريكية”، موضحا أن “البداية كانت صعبة لكننا نعمل على تطوير إنتاجنا بشكل يجعل المملكة رائدة في المجال”.

وتابع المسؤول الحكومي، عن قطاع الصناعة، في السياق ذاته: “هذه بداية رحلة جديدة مع بوينغ وإيرباص والعديد من رواد الطيران الآخرين”.
وشدد وزير الصناعة والتجارة، على أنه “لدينا جميع المهارات اللازمة لتعزيز وتأكيد مكانة المغرب باعتباره النظام الأكثر تنافسية في صناعة الطيران في العالم”.

مشروع بأبعاد استراتيجية
وأكد رياض مزور، وزير الصناعة والتجارة، أن “مشروع التوسعة الذي باشرته مجموعة هيكسيل يؤكد بما لا يدع مجالا للشك  نجاح توطنها في المغرب وإشارة قوية على الدينامية التي تعرفها حاليا صناعة الطيران الوطنية.

واعتبر مزور، أن الأمر يتعلق لمرحلة مهمة بالنسبة لهذه الصناعة حيث سيساهم هذا المشروع في تعزيز الإدماج المحلي للمهن ذات قيمة مضافة أكثر قوة مع الاستجابة لتحدي القضاء على انبعاثات الكربون في هذا القطاع.  يعزى هذا النجاح للجودة التي تتمتع بها منصتنا الصناعية وكذا رأسمالنا البشري المؤهل التي يعزز تنافسية القطاع وجاذبية المغرب كوجهة. وأضاف بأن المغرب يواصل تحصين مكتسباته من أجل مواكبة توجهات قطاع صناعة الطيران على المستوى العالمي، في أفق التحول  إلى مركز لصناعة الطيران على المستوى الإقليمي ولفاعل رئيسي دوليا.”

هذا ويندرج توسع مصنع “هيكسيل” الأمريكية في إطار برنامج استثمار شامل طورته الشركة بهدف تنويع وتأمين سلسلة التوريد على المستوى العالمي.