• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 05 سبتمبر 2014 على الساعة 15:42

مرصد فرنسي: الملك محمد السادس وضع المغرب على سكة الحداثة والتنمية الشاملة

مرصد فرنسي: الملك محمد السادس وضع المغرب على سكة الحداثة والتنمية الشاملة

 

unnamed (9)

كيفاش

قال مرصد الدراسات الجيوسياسية في باريس إن الملك محمد السادس، الذي يشرف على كافة المشاريع الكبرى، ضمن سياسة جريئة، وانفتاح على الأسواق العالمية، ومنها السوق الإفريقية بشكل خاص، وضع المملكة على سكة الحداثة.
وأضاف المرصد، في نشرته لشهر شتنبر الجاري، أن الخمسة عشر سنة من حكم صاحب الملك محمد السادس تميزت بتحديث عميق للبلاد ضمن احترام تقاليده وهويته، مشيرا الى أن المملكة نهجت، في سياق الأزمات الإقليمية، وبمبادرات إرادية من الملك، سياسة المشاريع الشمولية الرامية إلى تحقيق التنمية السياسية والاجتماعية والاقتصادية، ودبلوماسية دينامية وطموحة.
وأضاف المرصد، في مقال تحت عنوان “المغرب: صعود وتنمية شاملة”، أن الحداثة التي تشهدها المملكة تندرج ضمن إطار التنمية الشاملة التي تجعل من التنمية البشرية ورشا أولويا، ومن التنمية المستدامة التزاما مستمرا.
وأضاف المقال، الموقع من قبل رئيسة مرصد الدراسات الجيوسياسية في باريس زينة الطيبي، أنه، إضافة الى تطور العديد من القطاعات (الطيران، السيارات، الصيدلة، التكنولوجيا الجديدة)، اختار المغرب أيضا الاستثمار في الطاقات المتجددة (الطاقة الريحية، والشمسية)، ما سيتيح للبلاد تصدير الطاقات النظيفة إلى أوربا.
وتناول المقال خطاب الملك محمد السادس لـ20 غشت الماضي، مذكرا بأن الخطاب أكد أن النموذج المغربي في مجال التنمية بلغ مستوى من النضج، يؤهله الى الانتقال إلى مصاف البلدان الصاعدة.
وأضافت كاتبة المقال أن كل زائر للمغرب يعاين أنه أصبح ورشا دائما، ونتائج ملموسة، مؤكدة أن هذه النتائج ليست ثمرة صدفة أو هبة من الطبيعة. وخلصت إلى القول إنه خلافا للبلدان المجاورة لا يعتبر الاقتصاد المغربي اقتصادا ريعيا، مضيفة أنه يقوم على الابتكار ونظرة بعيدة الأمد.