• زعيم “إرهابي” حليف لكابرانات الجزائر.. الجنائية الدولية تلاحق إياد أغ غالي
  • على “نيتفليكس”.. فيلم “مروكية حارة” لهشام العسري في الصدارة
  • لطيفة رأفت: تعرضت لضغوطات نفسية وأي واحد تجرأ أنه يمسني غادي نلجأ للقضاء
  • بعد دعوات لمقاطعة حفله في موازين.. الفنان التونسي “بلطي” ينفي دعمه للبوليساريو
  • لتحليل العلاقات بين المغرب وإسبانيا والبرتغال.. منتدى حقوق الإنسان لمهرجان كناوة وموسيقى العالم ينظم لقاءً بالصويرة
عاجل
الجمعة 14 يونيو 2024 على الساعة 20:00

“مدارس الريادة”.. تأخر صرف التعويضات يؤرق الأساتذة ويسائل بنموسى

“مدارس الريادة”.. تأخر صرف التعويضات يؤرق الأساتذة ويسائل بنموسى

طالب فريق التقدم والاشتراكية في مجلس النواب، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، بتسريع عملية صرف المستحقات المالية المخصصة للأطر التربوية المنخرطة في تنزيل مشروع مؤسسات “الريادة”.

جاء ذلك في سؤال كتابي وجهه النائب البرلماني، أحمد العبادي، عضو فريق التقدم والاشتراكية بالغرفة الأولى، إلى وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى.

وأشار البرلماني العبادي إلى أن العديد من الأساتذة والأطر التربوية المشاركين في تنزيل وإنجاح البرنامج التربوي الجديد، مؤسسات “الريادة”، من “التأخر الحاصل وغير المبرر” فيما يخص التوصل بمستحقاتهم وتعويضاتهم عن مشاركتهم في تفعيل المرحلة الأولى من هذا البرنامج، الذي يشارف على نهايته.

وأكد واضع السؤال أن الأطر التربوية المنخرطة في هذا البرنامج كانت تتطلع إلى صرف المنحة السنوية المخولة لها بمناسبة نجاح هذه المرحلة الأولى، كتحفيز وتشجيع لها، لكن عدم تفاعل الوزارة مع هذا المعطى، أحدث تذمرا وإحباطا لدى فئة واسعة منها، خاصة بعد التقييم الأولي للقطاع، الذي أكد على أن هناك مؤشرات محفزة على نجاح هذا البرنامج، الذي يهدف إلى تجويد المدرسة العمومية الضامنة لتكافؤ الفرص والمساواة.

وساءل البرلماني، وزير التربية الوطنية، حول الإجراءات والتدابير التي ستتخذها الوزارة لتسريع عملية صرف المستحقات المالية المخصصة للأطر التربوية المنخرطة في تنزيل هذا المشروع التربوي الطموح.

وتستعد الوزارة لتوسيع نموذج «مؤسسات الريادة» برسم الموسم الدراسي 2025/2024 بإضافة 2000 مدرسة ابتدائية عمومية، سيستفيد منها ما يقارب مليون تلميذة وتلميذ في مختلف أنحاء المغرب.

وفي تصريح سابق، أكد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة أن 32 ألف أستاذ وأستاذة يستفيدون من هذا التكوين العملي على مرحلتين.

وأضاف بنموسى أن المرحلة الأولى التي نظمت ما بين 27 ماي و 4 يونيو استفاد منها 16 ألف أستاذ وأستاذة، بينما سيستفيد من المرحلة الثانية (6-13 يونيو) 16 ألف أستاذ وأستاذة.

وأوضح أن هذه الدورة التكوينية تهدف إلى تمكين الأساتذة من تحسين ممارساتهم المهنية من خلال تملك أساليب وممارسات تربوية وبيداغوجية جيدة وناجعة.