• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 08 يناير 2013 على الساعة 17:12

مخرجون سوبر مُخربين

مخرجون سوبر مُخربين محمد محلا [email protected]
محمد محلا
[email protected]

وأنا أشاهد برنامجا في القناة الأولى ليلا هذه الأيام، على غير عادتي، صادفت برنامجا يتحدث عن القضايا السينمائية، فقلت، في خاطري طبعا، عند انتهائه لا حول ولا قوة إلا بالله.

سمعت مخرجين يتكلمون عن تجاربهم السينمائية “الخارقة”. ولا سبيلبرغ في ياماتو. مخرج كتب سيناريو في شهر، وحيت هو مخرج أخرج الفيلم أو خرج عليه، ولأنه يفقه في الموسيقى قال: “الفيلم كانت فيه موسيقى رائعة، حيت بطبيعة الحال أنا اللي صوبتها”. تبارك الله على إينيو موريسينو. ولأن سوبرمان السينما لم تكفه هذه الفتوحات السينمائية التاريخية، زاد ليؤكد أنه كان بارك تلاقى مع ممثل وقال ليه أنت يصلاح معاك غير شمكار، وصافي دار فيلم في شهر. وهنا لم أكتف بـ”الحوللة”، بل سأقول إنا لله وإنا إليه راجعون. فاعتذرت لنفسي لاستضافته ذات يوم.
أكملت البرنامج، وهذه شجاعة مني، حتى “خرج علي” (كلمة تحتمل معنيان) ممثل يقول إن المخرج الفولاني كيدير فيلمات “أكسيو”. لم أستوعب جيدا، فاتصلت بصديقة لَعَلي أربح المليون في فهم ما يجري في السينما.
صديقتي، اللي كيدوزو على يديها أمثال هؤلاء المخرجين وأفلامهم قبل أن نراها، قالت لي: “هاد الشي اللي كاين في السينما عند راسهم واعرين كيديرو كلشي، الإخراج والموسيقى والديكور والسيناريو والتمثيل”. يكويو ويبخو ويقولو الشافي سينيمتهم بكل الغرور.
سوبرمانات السينما المغربية أناس لا ضمير لهم، ولا علاقة لهم بالفن. ارحمونا جازاكم الله. فنحن نهرب منكم في السينما فلا تطلوا علينا في التلفزيون الوطني الذي لا نشاهده إلا بالصدفة.