• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
السبت 11 فبراير 2023 على الساعة 10:00

مخبينها باش يطلعو ليها الثمن.. حجز كمية كبيرة ديال البطاطة فخنيفرة

مخبينها باش يطلعو ليها الثمن.. حجز كمية كبيرة ديال البطاطة فخنيفرة

تم، يوم أمس الجمعة (10 فبراير)، حجز كمية كبيرة من البطاطس، كانت مدخرة منذ مدة في مستودع سري بإحدى الضيعات الفلاحية ضواحي مركز جماعة اجلموس بإقليم خنيفرة.

بطاطس فاسدة
وحسب مصادر متطابقة، فإن اللجنة الإقليمية المكلفة بمراقبة الجودة والأثمان، تمكن يوم أمس من حجز أزيد من 140 طن من مادة البطاطس، وكذا توقيف شخصين بتهمة الادخار السري والمضاربة غير المشروعة.

وأضافت المصادر ذاتها أنه تم وضع الموقوفين رهن تدابير الحراسة النظرية في انتظار تقديمهما على أنظار النيابة العامة لدى المحكمة الابتدائية بخنيفرة بعد استكمال إجراءات البحث.

وجاء ذلك في إطار الحملات المكثفة التي تقوم بها اللجنة الإقليمية واللجن المحلية لمحاربة كل الممارسات الهادفة الى الاحتكار والمضاربة والادخار السري والتلاعب بقواعد السوق أو المس بصحة وسلامة المواطنين وكذا المس بقدرتهم الشرائية.

خضر مخزنة بشكل سري
وكانت السلطات المحلية في إنزكان، قد تمكنت هي الأخرى، أول أمس الأربعاء (8 فبراير) ، من حجز أطنان من الخضر مخزنة بشكل سري في مستودعات كبيرة، حيث يتم تجميعها لاحتكار السوق ورفع الأثمان.

وحسب عدد يوم أمس الجمعة، من جريدة الاحداث المغربية، التي أوردت الخبر، فحملة المراقبة التي أطلقتها وزارة الداخلية أسقطت ثلاثة مضاربين، أول أمس الأربعاء، خلال عملية تفتيش لمخازن سرية في إنزكان.

وأوردت الجريدة، أن الخضر المحجوزة عبارة عن أطنان من الطماطم والبطاطس والفلفل، قام المشتبه بهم الموقوفين بتخزينها بغرض التحكم في أسواق المملكة عن بعد والتحكم في الأسعار.

وأوضح المصدر ذاته، أن مصالح الشرطة في مدينة إنزكان حررت محاضر بأمر من وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية لإنزكان، الذي أمر بتوقيف ثلاثة مضاربين محتكرين للمواد الاستهلاكية، حيث أحيل المضاربون أمس الخميس قبل أن يتم إخلاء سبيل اثنين منهما، بينما قررت النيابة العامة متابعة من يعتبر العنصر الأساسي في هذه العملية في حالة اعتقال.

مراقبة الأسواق
وكان رئيس الحكومة عزيز أخنوش قد حث، في كلمة في بداية أشغال اجتماع مجلس الحكومة أمس، على الرفع من مراقبة وضعية تموين أسواق المملكة بالمنتجات الغذائية، وتعزيز الرقابة على مستوى التسويق والجودة، وتعقب ومعاقبة أي مخالفات أو سلوكات انتهازية.

وطمأن الرأي العام الوطني بأن “إنتاج الخضروات، وعلى رأسها الطماطم خلال هذه السنة، في مستوى جيد، وارتفاع أسعار الطماطم في الأيام الأخيرة مرتبط أساسا بموجة البرد التي تعرفها بلادنا، حيث من المرتقب أن تعرف أسعار الطماطم انخفاضا ابتداء من الأسابيع القليلة القادمة، مع عودة درجات الحرارة الدنيا لمستواها الاعتيادي، مما سيساهم في نضج الإنتاج الوطني وتواجده بوفرة في الأسواق”.

ضمان التموين العادي
من جانبه، أكد الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، خلال ندوة صحفية عقب انعقاد مجلس الحكومة، أن الحكومة ستتخذ جميع الإجراءات لخفض الأسعار، والتدخل لمراقبة جميع نقاط البيع من أجل الحفاظ على القدرة الشرائية للمواطنين، وضمان التموين العادي والطبيعي للأسواق.

السمات ذات صلة