• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
السبت 08 يونيو 2019 على الساعة 01:00

مباحثات مع بوريطة ولقاءات ثقافية واقتصادية.. وزير الخارجية الفرنسي جاي للمغرب

مباحثات مع بوريطة ولقاءات ثقافية واقتصادية.. وزير الخارجية الفرنسي جاي للمغرب

أعلنت وزارة الخارجية الفرنسية، اليوم الجمعة (7 يونيو)، أن وزير أوروبا والشؤون الخارجية، جان إيف لودريان، سيزور المغرب، في إطار زيارة رسمية تدوم من السابع إلى غاية العاشر من يونيو الجاري.

مباحثات مع بوريطة

وأفاد بلاغ للوزارة أنه خلال هذه الزيارة سيعقد وزير الخارجية الفرنسي، جان إيف لودريان لقاء مع نظيره ناصر بوريطة.

وسيخصص هذا اللقاء، حسب البلاغ ذاته، للثباحت حول القضايا الثنائية ذات الإهتمام المشترك، والإقليمية منها كجزء من الحوار الرفيع المستوى الذي تجريه فرنسا مع المغرب باعتبار المغرب شريكا استراتيجيا خاصة في إفريقيا.

وأوضح المصدر ذاته أن هذه الزيارة تعد فرصة لتدارس الاجتماع الرفيع المستوى الفرنسي المغربي المقرر عقده في خريف عام 2019، إذ ستُمكنه الزيارة من تقييم مجالات الشراكة الاستثنائية مع المغرب سعيا لمواصلة تنمية المبادلات الاقتصادية وتعميق التعاون التعليمي والثقافي، وتعزيز مكافحة الإرهاب وإدارة ملف الهجرة.

لقاءات ثقافية واقتصادية

وخلال هذه الزيارة، سيزور جان إيف لودريان مدينة فاس، في سياق التعاون الثقافي بين البلدين الشريكين، وسيحط الرحال في مجموعة من المدارس.

كما يشمل برنامج الوزير المشاركة في لقاء اقتصادي في جامعة يوروميد، يُعنى بقضايا التعاون التكنولوجي، خاصة وأن فرنسا تعد أكبر مستثمر أجنبي في المغرب، نسبة لإمتلاكها ل 900 شركة في المملكة، ونسبة لكون المغرب ثاني أكبر مورد لفرنسا (4.3 مليار يورو من الصادرات في عام 2016)، وباعتبار المملكة ثاني أكبر زبون لفرنسا بواقع (4.2 مليار يورو من الواردات في عام 2016).