• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 27 نوفمبر 2018 على الساعة 12:20

ما كيلقاوش الفرص.. 30 في المائة من المغاربة يشتغلون في مهن لا تتناسب مع تكوينهم الأولي

ما كيلقاوش الفرص.. 30 في المائة من المغاربة يشتغلون في مهن لا تتناسب مع تكوينهم الأولي

كشفت دراسة أنجزتها “كاسبيرسكي لاب”، الشركة الرائدة في أمن أنظمة المعلومات، بشراكة مع مكتب الدراسات واستطلاع الرأي “أفيرتي” Averty، أن 30 في المائة من المغاربة يشتغلون في مهن لا تتناسب مع تكوينهم الأولي.
وتزيد أعمار الفئة المستجوبة عن 21 سنة، ومعظمهم من الموظفين (33 في المائة)، والأطر (23 في المائة)، والمهن الوسيطة (14 في المائة)، ومديري المقاولات الصغيرة والمتوسطة (10 في المائة).
وأظهرت هذه الدراسة التي أنجزت على عينة على الإنترنت من 750 من المهنيين المغاربة، موزعين على 40 مدينة، أن ثلث (30 في المائة) من المستجوبين لا يعملون حاليا في المجال الذي تلقوا فيه تكوينهم.
وتشير الدراسة إلى أنه فيما يتعلق بمسألة اختيار الشعب الدراسية، قال 35 في المائة من المستجوبين إنهم اختاروا الشعبة نتيجة الشغف، بينما قال 31 في المائة إن اختيارهم كان نتيجة البحث الشخصي، وقال 19 في المائة من المستجوبين إن اختياره جاء بعد استشارة الأقارب، و14 في المائة اختاروا عملا برأي أساتذتهم.
وأوضحت الدراسة أن النساء أكثر بنسبة 3 في المائة من الرجال، فيما يخص اللجوء إلى والديهن وعائلتهن لإرشادهن في اختيارهن لمسار دراستهن.
وكشفت الدراسة ذاتها أن ما يقرب من ثلث (30 في المائة) من المستجوبين أنهم لا يعملون حاليا في المجال الذي تلقوا فيه تكوينهم، بسبب الافتقار إلى الفرص (51 في المائة)، وهو معدل يصل إلى 66 في المائة بالنسبة إلى النساء.