• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
السبت 06 مايو 2023 على الساعة 12:00

ما كيتوصلوش بالجواب فالوقت.. مغاربة في إسبانيا لاقين صعوبات فتغيير الپيرمي!

ما كيتوصلوش بالجواب فالوقت.. مغاربة في إسبانيا لاقين صعوبات فتغيير الپيرمي!

يجد عدد من مغاربة إسبانيا صعوبات في تغيير رخصة السياقة الخاصة بهم والتي حصلوا عليها في المغرب.

قال عبد الله بوانو، النائب البرلماني عن حزب العدالة والتنمية، في سؤال كتابي، وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، إنه “تبعا للاتفاقية المغربية الإسبانية التي بموجبها يستفيد المغاربة المقيمون بإسبانيا بتغيير رخصة السياقة التي حصلوا عليها بالمغرب قبل حصولهم على بطاقة الإقامة وذلك بعد وضعهم طلبا لدى الإدارة الإسبانية”، مشيرا إلى أنه “نظرا لعدم جواب الإدارة المغربية في آجال معقولة يضطر المغاربة لتجديد طلبهم لأكثر من ثلاث مرات مما يضيع عليهم فرصا عديدة للشغل”.

وساءل بوانو الوزير ناصر بوريطة عن الإجراءات التي ستتخذها وزارته لقيام الإدارة المغربية بواجبها خاصة ونحن في عصر الرقمنة.

وكان المغرب وإسبانيا قد عقدوا اتفاقية، سنة 2004، بشأن الاعتراف المتبادل برخص القيادة، والتي تتيح لحاملي رخص القيادة الصادرة عن السلطات المختصة بالمملكة المغربية طلب استبدالها بأخرى إسبانية دون الحاجة إلى الولوج إلى مدرسة لتعلم السياقة مرة أخرى.

وفي سنة 2015، تم إعطاء الانطلاقة الرسمية لنظام معلوماتي متطور وآمن يسمح بتبادل المعطيات بين المغرب وإسبانيا، وذلك في إطار اتفاق البلدين حول الاعتراف المتبادل برخص السياقة، وإمكانية تبادلها.

وكان الوزير المنتدب المكلف بالنقل، آنذاك، محمد نجيب بوليف، قد أكد أن هذا النظام سيسمح بتبادل المعطيات بشكل آمن ومرقم بين مديرية النقل الطرقي والسلامة الطرقية، والإدارة العامة للنقل بإسبانيا.

كما سيمكن، على الخصوص، من تسريع آجال الرد وبعث المعلومات إلى المصالح الإسبانية المعنية عبر ربط برنامج استقبال طلبات تبديل الرخص بقاعدة البيانات الوطنية لرخص السياقة المغربية بالشكل الذي يسمح بتقديم رد أوتوماتكي وفوري.