• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 18 مايو 2022 على الساعة 19:00

ما بغاش يلبس التوني ديال “دعم المثليين”.. جدل واسع بسبب موقف اللاعب إدريسا والرئيس السينغالي يدخل على الخط

ما بغاش يلبس التوني ديال “دعم المثليين”.. جدل واسع بسبب موقف اللاعب إدريسا والرئيس السينغالي يدخل على الخط

تصدّر اسم السنغالي إدريسا غانا غاي، لاعب وسط باريس سان جيرمان الفرنسي، موقع تويتر، بعد أن رفض اللعب بقميص عليه ألوان قوس قزح (رمز المثلية الجنسية).

وتداول آلاف النشطاء عبر العالم تغريدات على موقع التواصل الاجتماعي تويتر تدعو إلى دعم إدريسا غاي.

وانضم الرئيس السنغالي إلى حملة التضامن مع اللاعب، قائلا في تغريدة عبر حسابه بموقع تويتر “أدعم إدريسا غانا غاي. يجب احترام قناعاته الدينية”.

“رمز السلام والتنوع”

وكان قد ارتدى لاعبو باريس سان جيرمان قميصا رياضيا يحمل رقم على شكل قوس قزح في مباراة الدوري الفرنسي مع مونبلييه، تكريما لليوم العالمي لمكافحة رهاب المثليين والمتحولين جنسيا، والذي يتم الاحتفال به في 17 ماي.

وقبل الفوز على مونبلييه، نشر باريس سان جيرمان صورة لقمصان لاعبيه التي ظهرت عليها ألوان علم قوس قزح، وجاء في البيان الذي نشره النادي: “في اليوم العالمي لمكافحة رهاب المثلية، سيكون على قمصاننا علم قوس قزح، رمز السلام والتنوع”.

لا تعليق من ممثلي إدريسا

هذا ولم يصدر ممثلو اللاعب السنغالي بيانا بشأن غيابه عن مباراة يوم السبت، لكن أشارت بعض المواقع الرياضية الفرنسية إلى أن غياب إدريسا غانا غاي، كان بالفعل بسبب رفضه ارتداء قميص يحمل علم قوس قزح.

وذكرت تقارير صحفية أن لاعب خط الوسط السنغالي إدريسا جانا جاي، سافر مع فريقه إلى مونبلييه الأسبوع الماضي لمواجهة فريق الأخيرة في الدوري الفرنسي لكنه لم يشارك، ونقلت عن الجهاز الإداري للفريق أن غيابه جاء لـ”أسباب شخصية”.

دعم من الرئيس

وأعرب الرئيس السنغالي، ماكي سال، عن دعمه لمواطنه لاعب باريس سان جيرمان، إدريسا جانا جاي، والذي رفض ارتداء قميص لفريقه ذي تصميم يعبر عن دعم للمثلية الجنسية.

وكتب سال، تغريدة عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”: “أنا أدعم إدريسا جانا جاي. يجب احترام قناعاته الدينية”.

مطالب بمعاقبته

وفي المقابل، طالبت جمعيات فرنسية تكافح “رهاب المثلية” في الرياضة، إلى اتخاذ إجراءات من الدوري الفرنسي ونادي باريس سان جيرمان ضد اللاعب السنغالي لإثبات سبب تغيبه عن المباراة.

كما طالبت إحدى الجمعيات الداعمة للمثلية الجنسية في فرنسا. رابطة الدوري الفرنسي بمعاقبة إدريسا جاي نجم فريق باريس سان جيرمان، بسبب رفضه اللعب جولة “دعم المثليين”.

وانتشرت خلال السنوات الماضية جولات دعم المثلية الجنسية في الدوريات الخمس الكبرى في أوروبا (الدوري الإنجليزي – الإسباني – الألماني – الإيطالي – الفرنسي).

يشار إلى أن باريس سان جيرمان أصبح بطل فرنسا قبل بضع جولات من نهاية البطولة، ويحتل موناكو المركز الثاني برصيد 68 نقطة بـ37 مباراة، متقدما على مرسيليا الذي سجل نفس النقاط، بسبب فارق الأهداف.