• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
السبت 09 سبتمبر 2023 على الساعة 10:27

مأساة زلزال الحوز.. دول تتضامن مع المغرب

مأساة زلزال الحوز.. دول تتضامن مع المغرب

عبرت عدد من الدول عن تضامنها مع المغرب في مأساة زلزال الحوز، الذي أسفر عن سقوط ما لا يقل عن 632 قتيلا.

دول إلى جانب المغرب

وقدم المتحدث باسم الاتحاد الأوروبي لويس ميجيل بوينو، في منشور على حسابه بمنصة “إكس”، تعازيه للمغرب في ضحايا زلزال الحوز، قائلا: “أود أن أعرب عن عميق حزني وأتقدم بخالص التعازي للأسر التي فقدت أحباءها في الزلزال الذي ضرب المغرب‬⁩.

وتابع المسؤول الأوروبي، مؤكدا: الاتحاد الأوروبي يتضامن مع المغرب في هذه الأوقات الصعبة.

ومن جهتها، عبرت الحكومة الإسبانية، عن تضامنها مع المغرب، جراء الزلزال الذي ضرب البلاد وتسبب في وفاة 632 شخصا.
وقدم رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز تعازيه لعائلات ضحايا “مأساة” الزلزال العنيف الذي ضرب المغرب.

وكتب سانشيز عبر منصة “اكس” “أعرب عن تضامني الكامل ودعمي لشعب المغرب بعد هذا الزلزال الرهيب” مضيفا “تقف إسبانيا إلى جانب ضحايا هذه المأساة وعائلاتهم”.

مساعدة فرنسية
وأعربت وزيرة الخارجية الفرنسية كاترين كولونا عن “تضامنها” مع المغرب و”الشعب المغربي الصديق” بعد الزلزال “الرهيب “الذي ضرب هذا البلد ليل الجمعة السبت واسفر عن 632 قتيلا.

وأكدت كولونا تعاطفها مع الضحايا وعائلاتهم في رسالة عبر منصة “إكس” السبت. وبلغت قوة الزلزال سبع درجات على مقياس ريشتر وضرب خصوصا مدينة مراكش المقصد السياحي الكبير.

وأعرب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون السبت عن “تأثره بعد الزلزال الرهيب في المغرب” عارضا مساعدة فرنسية.

وكتب ماكرون عبر منصة “اكس” في الطائرة التي تقله إلى نيودلهي للمشاركة في قمة مجموعة العشرين “نحن متأثرون جميعا بعد الزلزال  الرهيب في المغرب. فرنسا مستعدة للمساعدة في عمليات الانقاذ”. وأسفر الزلزال عن سقوط ما لا يقل عن 632 قتيلا.

ووجه المستشار الألماني أولاف شولتس السبت التعازي إلى أقارب ضحايا الزلزال “المدمر”، وكتب شولتس المشارك في قمة مجموعة العشرين في نيودلهي عبر منصة “اكس” “الأنباء الصادرة من المغرب مروعة. في هذه المرحلة الصعبة نتعاطف مع ضحايا هذا الزلزال المدمر وكل الأشخاص الذين طالتهم هذه الكارثة الطبيعية”.

إسرائيل.. نجمة داوود

ووجه المدير العام لنجمة داوود الحمراء في إسرائيل، إيلي بن، صباح اليوم السبت، خطابا إلى رئيس الهلال الأحمر المغربي عرض فيه تقديم مساعدات طبية وإنسانية للسكان المتضررين.

وقال المسؤول الإسرائيلي في رسالته: “”إننا نتابع التطورات بقلق. قلوبنا معكم ومع أولئك الذين فقدوا أحباءهم. ونحن على يقين من أن خبرة وقدرة وتفاني الهلال الأحمر ستكون عاملاً رئيسياً في نجاح المساعدات الإنسانية”.

بوتين يُعزي

وقدم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تعازيه إلى “الشعب المغربي الصديق”، مؤكدا في برقية تعزية وجهها إلى العاهل المغربي الملك محمد السادس أن “روسيا تشارك الشعب المغربي الصديق حزنه وحداده” مقدما “التعازي الخالصة على التداعيات المأسوية للزلزال المدمر”.

حصيلة ثقيلة

ي حصيلة محينة للهزة الأرضية، التي ضربت مساء يوم الجمعة 8 شتنبر 2023، وحدد مركزها بجماعة “إغيل” بإقليم الحوز، بلغ عدد الضحايا، إلى حدود الساعة السابعة صباحا، 632 وفاة و329 إصابة، من بينها 51 إصابة خطيرة.
حيث تم تسجيل 290 وفاة بإقليم الحوز، و190 وفاة بإقليم تارودانت، و89 وفاة بإقليم شيشاوة، و30 وفاة بإقليم ورزازات، و13 وفاة بعمالة مراكش، و11 وفاة بإقليم أزيلال، و5 وفيات بعمالة أكادير، و3 وفيات بالدار البيضاء الكبرى، وحالة وفاة واحدة بإقليم اليوسفية.
كما أسفرت هذه الهزة الأرضية عن انهيار عدد من البنايات بهذه العمالات والأقاليم.
وتواصل القوات المسلحة الملكية والسلطات المحلية والمصالح الأمنية والوقاية المدنية بكافة العمالات والأقاليم المعنية، تجندها وتسخيرها لجميع الوسائل والإمكانيات من أجل التدخل وتقديم المساعدات اللازمة، وتقييم الأضرار.