• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 23 أكتوبر 2013 على الساعة 16:44

لمحاربة داء السل.. اتفاقية بين وزارة الصحة وإدارة الدفاع الوطني

لمحاربة داء السل.. اتفاقية بين وزارة الصحة وإدارة الدفاع الوطني

الوردي

 

كيفاش

وقعت وزارة الصحة وإدارة الدفاع الوطني اتفاقية شراكة في مجال محاربة داء السل، اليوم الأربعاء (23 اكتوبر) في الدار البيضاء.

وتندرج الاتفاقية في إطار الاستراتيجية الوطنية لمحاربة داء السل (2013-2016).

ووقع هذه الاتفاقية الحسين الوردي، وزير الصحة والوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني، عبد اللطيف لوديي، وذلك طبقا لتوجيهات الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية.

وتأتي هذه الاتفاقية للعمل على ترسيخ التعاون بين الجانبين في مجال الصحة العمومية في المملكة، وكذا من أجل تحديد إطار شراكة بين وزارة الصحة وإدارة الدفاع الوطني من خلال آليات تروم تقوية نظام الرصد الوبائي، وكذا الوقاية والفحص، فضلا عن تحسين التكفل وتدبير الأدوية.

كما تروم الاتفاقية العمل على تعزيز سبل التنسيق في مجال الأنشطة الرامية إلى محاربة هذا الداء، وتجنيد الوسائل وتبادل الخبرات على المستويين التقني والعلمي.

وتهدف الاتفاقية إلى إحداث لجنة المتابعة والتنسيق، برئاسة مشتركة لممثلي كل من إدارة الدفاع الوطني ووزارة الصحة، مكلفة بتنفيذ الإجراءات العملية اللازمة لتفعيل هذه الاتفاقية.

تجدر الإشارة إلى أن هذه الاتفاقية تم إبرامها إلى جانب اتفاقيات أخرى، على هامش اليوم الوطني الذي نظمته وزارة الصحة من أجل إعطاء الانطلاقة لمخطط تسريع خفض نسبة الإصابة بداء السل للفترة الممتدة ما بين (2013-2016).